أسس عامة في إنتاج المواد التعليمية
عزيزي
المتدرب ؛ على الرغم من سعي المؤسسات التعليمية لتوفير المواد التعليميـة بشتى أنواعها
جاهزة للعديد من التخصصات الدراسية ، فإنك قد تجد نفسك مضطرا لإنتاج مواد تعليمية أخرى
، وذلك للأسباب التالية:
-1بعض المواد التعليمية الجاهزة
قد لا تكون مناسبة لبعض الموضوعات الدراسية من حيث اللغة المستخدمة ، أو مستوى المتعلمين،
أو ارتباطها بخبراتهم التعليمية.
2- معظم
المواد التعليمية الجاهزة عادة ما تكون مكلفة.
3- إن عملية
إنتاج المواد التعليمية أمر سهل وممتع، يمكن القيام به بعد تدريب بسيط.
4- إن عملية
الإنتاج في حد ذاتها تمثل عملية تعليم وتعلم للفرد القائم بالإنتاج.
وعندما تقرر إنتاج المواد التعليمية بنفسك فمن الضروري عندئذ
1- تحديد نوعية هذه المواد ، ومدى إمكانية إنتاجها بنفسك وفقا لما هو متاح لديك من إمكانات
2- تحديد الخامات التي تلزم لإنتاجها، والتأكد من مدى توافرها.
3-تصميم المادة التعليمية المطلوب إنتاجها، وتحديد الشكل المطلوب لها مع مراعاة مرونة التصميم
4- تنفيذ عملية إنتاج المادة التعليمية بحيث تكون لديك خبرة
ودراية كافية لإنجاز ذلك ، وإذا كنت تفتقد الخبرة فعليك البحث عن دليل تفصيلي يشرح
باستفاضة خطوات إنجاز هذا العمل ، أو عليك اكتساب الخبرة من المتخصصين في هذا
المجال ، أو الاستعانة بهؤلاء المتخصصين في عملية الإنتاج ذاتها . وسوف نقدم لك
على الصفحات القادمة من الكتاب الحالي الخطوات التفصيلية لإنتاج العديد من المواد
التعليمية الشائعة
5-
تقويم مستوى المادة التعليمية المنتجة من حيث : مطابقتها للنموذج
الذي تم تصميمه ، ومدى جودة الصنعة فيها مقارنة بمثيلاتها الجاهزة ومدى مناسبتها
للمتعلمين ، ومدى اتفاقها والأهداف التعليمية المرغوب تحقيقها
..
خطوات عامة لإنتاج المواد التعليمية
لكي نسهم في تسهيل مهمة إنتاج المواد التعليمية لابد من الإشارة إلى أن هناك أصنافاً كثيرة
من المواد التعليمية التي يمكن توظيفها واستخدامها لخدمة عمليتي التعليم والتعلم بفعالية
، وأن التنوع والاختلاف والكثرة يجعل من الصعوبة بمكان وضع خطة واحدة ، أو اتباع خطوات
ثابتة لتصميم وإنتاج كافة المواد التعليمية ، لأن كل مادة تتطلب عند إنتاجها مهارات
وإجراءات خاصة فالخطوات التي تتبع لإنتاج شرائح أو مجسمات مثلا تختلف عن خطوات إنتاج
التسجيلات الصوتية ... ولكن رغم ذلك يمكن أن نشير فيما يلي إلى بعض الخطوات كمبادئ
عامة مشتركة ينبغي اتباعها عند إنتاج معظم المواد التعليمية :
من المواد التعليمية التي يمكن توظيفها واستخدامها لخدمة عمليتي التعليم والتعلم بفعالية
، وأن التنوع والاختلاف والكثرة يجعل من الصعوبة بمكان وضع خطة واحدة ، أو اتباع خطوات
ثابتة لتصميم وإنتاج كافة المواد التعليمية ، لأن كل مادة تتطلب عند إنتاجها مهارات
وإجراءات خاصة فالخطوات التي تتبع لإنتاج شرائح أو مجسمات مثلا تختلف عن خطوات إنتاج
التسجيلات الصوتية ... ولكن رغم ذلك يمكن أن نشير فيما يلي إلى بعض الخطوات كمبادئ
عامة مشتركة ينبغي اتباعها عند إنتاج معظم المواد التعليمية :
1-تحديد الهدف من المادة التعليمية
عند إنتاج أية مادة تعليمية لابد بداية من تحديد الأهداف
التي يجب تحقيقها ، وتحديد ماذا نريد من المادة التعليمية أن تحققه ؟ ، فتحديد الهدف
من المادة التعليمية يسهل عملية الإنتاج من خلال تحديد المحتويات الأساسية للمادة التعليمية
بشكل مناسب ، وغني عن القول إن معرفة الهدف ومحتوى المادة التعليمية يقلل من الإهدار
في الجهد والمال والوقت .
التي يجب تحقيقها ، وتحديد ماذا نريد من المادة التعليمية أن تحققه ؟ ، فتحديد الهدف
من المادة التعليمية يسهل عملية الإنتاج من خلال تحديد المحتويات الأساسية للمادة التعليمية
بشكل مناسب ، وغني عن القول إن معرفة الهدف ومحتوى المادة التعليمية يقلل من الإهدار
في الجهد والمال والوقت .
2-تحديد طريقة التعليم أوالتعلم
لدينا كما نعرف أساليب وطرق كثيرة للتعليم والتعلم ، لكل منها المواد التعليمية التي تناسبه
فلابد من تحديد الهدف من إنتاج الوسيلة والطريقة التي ستستخدم معها ، أهي فقط لعرض
معلومات وخبرات ، أم اكتشاف نتائج وخبرات جديدة ، أو لتحليل خبرات إلى عوامل معينة
؟. وغير ذلك ، كما يمكن اختيار نمط التعلم المناسب لكل من : المتعلمين وطبيعة المادة
التعليمية ولابد من الابتكار والتجديد في الأنماط المختارة.
فلابد من تحديد الهدف من إنتاج الوسيلة والطريقة التي ستستخدم معها ، أهي فقط لعرض
معلومات وخبرات ، أم اكتشاف نتائج وخبرات جديدة ، أو لتحليل خبرات إلى عوامل معينة
؟. وغير ذلك ، كما يمكن اختيار نمط التعلم المناسب لكل من : المتعلمين وطبيعة المادة
التعليمية ولابد من الابتكار والتجديد في الأنماط المختارة.
3-تحديد الإمكانات المتاحة:
الإمكانات
التي نحتاجها لإنتاج المواد التعليمية كثيرة أهمها أجهزة عرض وإنتاج تلك المواد مثل : الكاميرات ، وأجهزة
إنتاج الشفافيات وأجهزة الكمبيوتر المتطورة ، والطابعـات الملونة المتقدمـة ، والمـواد
المساعدة لذلك مثل : الأفلام المناسبة ، والألوان الخاصة بكل مادة تعليمية والشفافيات
المختلفة ، والأقلام المتنوعة ، وغيرها من الأدوات والخامات والمهارات المطلوبة .
-4تحديد شكل
المادة التعليمية:
هناك
العديد من أشكال صياغة المواد التعليمية منها: الكتابة ، أو الرسم ، أو الصور... أو
أكثر من شكل معا ، مع مراعاة الآتي:
• الصدق
العلمي للمحتوى.
• البساطة
وعدم التعقيد ، بحيث تشتمل على فكرة أو مفهوم واحد وألا يزيد عدد العناصر المصورة فيها
عن ثلاثة أو أربعة عناصر.
• وجود
عنوان قصير في أعلى المنتج من 3 –5 كلمات.
• الاعتماد
على الرسوم قدر الإمكان.
5-إعداد مخطط كروكي:
يشتمل
على المواصفات الكاملة المرغوب تحقيقها للمادة التعليمية المطلوب إنتاجها ، مع مراعاة
النواحي الفنية المناسبة للمادة المنتجة.
نشاط : الزمن المقترح للنشاط
( 20 دقيقة)
يقسم
المتدربين إلى مجموعات صغيرة ( 4 مجموعات ) تقوم كل مجموعة بتلخيص أهم الأسس التي يجب
مراعاتها عند إنتاج المواد التعليمية وتطبيق خطوات الانتاج الأساسية على نوع محدد من
المواد التعليمية مثل : الشفافيات ، والشرائح ، والصور ، والمواد الصوتية.
شروط مهمة لإنتاج المواد التعليمية:
عند إنتاج أية مادة تعليمية هناك عدة شروط مهمة يؤدي الالتزام بها إلى زيادة فاعلية تلك
المواد وجودتها ، هذه الشروط هي :
المواد وجودتها ، هذه الشروط هي :
1-البساطة
يجب
التعبير عن الفكرة بأقل عدد ممكن من العناصر ، وأن تستبعد العناصر غير الأساسية في
المادة التعليمية المراد إنتاجها ، ولكي تتقن ذلك تأمل مايلي:
أ-
تجنب العناصر غير اللازمة
ب
- استخدم خلفية بسيطة
2-هيمنة العنصر الأساسي
يجب أن يستحوذ العنصر الأساسي في التصميم على انتباه المشاهد دون العناصر المساعدة ولكي
تحقق ذلك افعل مايلي:
أ-ضع فكرة واحدة فقط في التصميم.
ب- قسم منطقة الرؤية إلى أثلاث ، وليس إلى أنصاف.
ج-لا تضع العناصر الرئيسية في المنتصف ولا قرب الهامش.
د- استخدم وسائل التمييز
لتوضيح العناصر الرئيسية .
3-التجانس
يجب أن تنسجم العناصر معاً في تناغم ولكي تحقق ذلك افعل ما يلي:
أ-استخدم العوامل المترابطة.
ب- اربط العوامل بخطوط.
ج-قلل من الاعتماد على أنواع مختلفة من الخطوط أو الخطوط التشكيلية عند إنتاج مواد تعليمية
مكتوبة أو مطبوعة . ( ويفضل الخط النسخ لوضوحه. (
التعبير عن الفكرة بأقل عدد ممكن من العناصر ، وأن تستبعد العناصر غير الأساسية في
المادة التعليمية المراد إنتاجها ، ولكي تتقن ذلك تأمل مايلي:
أ-
تجنب العناصر غير اللازمة
ب
- استخدم خلفية بسيطة
2-هيمنة العنصر الأساسي
يجب أن يستحوذ العنصر الأساسي في التصميم على انتباه المشاهد دون العناصر المساعدة ولكي
تحقق ذلك افعل مايلي:
أ-ضع فكرة واحدة فقط في التصميم.
ب- قسم منطقة الرؤية إلى أثلاث ، وليس إلى أنصاف.
ج-لا تضع العناصر الرئيسية في المنتصف ولا قرب الهامش.
د- استخدم وسائل التمييز
لتوضيح العناصر الرئيسية .
3-التجانس
يجب أن تنسجم العناصر معاً في تناغم ولكي تحقق ذلك افعل ما يلي:
أ-استخدم العوامل المترابطة.
ب- اربط العوامل بخطوط.
ج-قلل من الاعتماد على أنواع مختلفة من الخطوط أو الخطوط التشكيلية عند إنتاج مواد تعليمية
مكتوبة أو مطبوعة . ( ويفضل الخط النسخ لوضوحه. (
4-المخطط المتناسق
يجب ان توزع العناصر في شكل مخطط متناسق. ولكي تتأكد
من ذلك افعل ما يلي : استخدم الخطوط ذات المعاني المتعارف عليها :
5-الاتزان
ونقصد بالاتزان مراعاة
جميع القواعد السابقة بشكل متوازن ، ولكي تحقق ذلك افعل مايلي :
أ - ضع الألوان القاتمة ذات المساحات الكبيرة في النصف
الأسفل من التصميم وضع الألوان الفاتحة ذات المساحات الصغيرة في النصف الأعلى من التصميم.
ب - نسق بين المساحات الكبيرة الفاتحة مع العناصر الصغيرة
الغامقة.
ج - نسق العناصر الكبيرة قرب منتصف التصميم والعناصر
الصغيرة قرب حافته.
وليس ضرورياً أن تحوي المادة التعليمية كل صغيرة وكبيرة
من المعلومات التفصيلية الدقيقة ، حتى ولو كان ذلك ممكناً . فقد يؤدي ذلك إلى أن تصبح
مكتظة ومزدحمة بغير ضرورة ، مما يجعلها مشتتةً لانتباه المشاهدين وتركيزهم ، وإذا كانت
الخبرات المرغوب تقديمها كثيرة يمكن تقسيمها على شكل شفافيات متعددة الطبقات ، أو عدد
من الشرائح الشفافة أو رسوم وصور متفرقة أو رسوم بيانية
، أو جداول يسهل فهمها وتحليلها.
نشاط : الزمن المقترح للنشاط( 10
دقائق)
جميع القواعد السابقة بشكل متوازن ، ولكي تحقق ذلك افعل مايلي :
أ - ضع الألوان القاتمة ذات المساحات الكبيرة في النصف
الأسفل من التصميم وضع الألوان الفاتحة ذات المساحات الصغيرة في النصف الأعلى من التصميم.
ب - نسق بين المساحات الكبيرة الفاتحة مع العناصر الصغيرة
الغامقة.
ج - نسق العناصر الكبيرة قرب منتصف التصميم والعناصر
الصغيرة قرب حافته.
وليس ضرورياً أن تحوي المادة التعليمية كل صغيرة وكبيرة
من المعلومات التفصيلية الدقيقة ، حتى ولو كان ذلك ممكناً . فقد يؤدي ذلك إلى أن تصبح
مكتظة ومزدحمة بغير ضرورة ، مما يجعلها مشتتةً لانتباه المشاهدين وتركيزهم ، وإذا كانت
الخبرات المرغوب تقديمها كثيرة يمكن تقسيمها على شكل شفافيات متعددة الطبقات ، أو عدد
من الشرائح الشفافة أو رسوم وصور متفرقة أو رسوم بيانية
، أو جداول يسهل فهمها وتحليلها.
نشاط : الزمن المقترح للنشاط( 10
دقائق)
6-تلوين الموادالتعليمية:
تستخدم
الألوان الطبيعية كمثير أصلي لوصف الظواهر والأشياء أو كمثير ثانوي لتركيز الإنتباه
على عناصر محددة في المواد التعليمية.
ومن
المعلوم أن الألوان تستخدم عالمياً في إنتاج المواد التعليمية حيث تضفي على تلك المواد
رونقا وبريقا يجعلها تحاكي الطبيعة بشكل دقيق الأمر الذي يحقق للمشاهد المتعة والتشويق
عند عرضها
4-