لكى يمكن تفعيل دور التعليم الثانوي الصناعي وربط مخرجاته بمشروعات التنمية واحتياجات سوق العمل بالبلاد وجعله أكثر تعبيرا عن تاريخ البلاد وإبراز الهوية الوطنية للمجتمع المصري ، فلابد من إحداث تطوير جذري فى التعليم الثانوي الصناعي لتحسين مخرجاته وجعلها موائمة لاحتياجات سوق العمل نظراً لكونه الرافد الأساسي لتزويد سوق العمل باحتياجاته من العمالـة الفنية الماهرة المدربة في مختلف التخصصات والمستويات الفنية ، ويتم إحداث هذا التطوير من خلال :
1- التخطيط الجيد والتنفيذ الدقيق لخطة تطوير التعليم الثانــوي الصناعي ويمكن الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية للاستفادة منها في إعداد الإطار العام للنظام الدراسي المطور بحيث يواكب التوجهات العالمية المطبقة في الدول الصناعية المتقدمة ويفي بالاحتياجــات المتنامية والمتطورة لسوق العمل في مصر.
2- الاهتمام بالمواءمة بين مخرجات التعليم الصناعي واحتياجات سوق العمل لتلبية الحاجات المتجددة للمشاريع الاستثمارية الصناعية بصفة خاصة والتنمية الاقتصادية بوجه عام ، وذلك من خلال التركيز على تنمية الوعي بشؤون الإنتاج والاستهلاك واستغلال الموارد استغلالاً رشيداً ، والمحافظة على البيئة.
3- توفيــر المعلمين الفنيين المؤهلين تأهيلاً فنياً وتربويـاً من خـلال تخصيص القسم الأكبر من البعثات الخارجيـة للمتميزين من خريجي مدارس التعليم الفني بالمـدارس الثانويــة الصناعيــة لإعدادهــم كمعلمين فنيين في مختلف التخصصات.
4- تأهيل وتدريب معلمى التعليم الصناعي والارتقاء بمستوياتهم المهنية والثقافية من خلال إلحاقهم بالعديد من الدورات التدريبية التي يشرف على تنفيذها خبراء من كليات الهندسة وكليات التعليم الصناعي وكليات التربية بالإضافة إلى الاهتمام بتأهيل قدامى معلمي التعليم الصناعي وتمكينهم من الحصول على شهادات البكالوريوس وإرسال العديد منهم فى بعثات للحصول على درجة الماجستير.
5- تخصيص مركز تدريبى متميز للتعليم الصناعى لتوفير البرامج والدورات التدريبية التخصصية المطلوبة وفقاً للاحتياجات التدريبية والمهنية لكل معلم، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من برامج خدمة المجتمع وتنفيذ برامج تدريبية متطورة ومتنوعة تحقق الارتقاء الثقافي والمهني لمعلمي التعليم الثانوي الصناعي.
6- إرساء مفاهيم الجودة بالمدارس الصناعية والعمل على تعميم نظام ضمان الجودة بشكل واقعى وفعال ، وإنشاء مكتب للجودة بكل مدرسة صناعية وتوسيع مظلة هذا النظام لتشمل جميع الممارسات الإدارية والتربوية والفنية بالمدارس وتمكين مدارس التعليم الثانوي الصناعي من الحصول على الاعتماد التربوي.
7- استحداث نظام الإرشاد والتوجيه المهني داخل المدارس الثانوية الصناعية وتخصيص مكتب للإرشاد والتوجيه بكل مدرسة وتأهيل الأعداد المناسبة من المعلمين للقيام بكافة المهام المستهدفة والتي تتسع مظلتها لتبدأ من المرحلة الإعدادية من خلال تعريف طلاب الشهادة الإعدادية بالبرامج الدراسية المطورة بالتعليم الثانوي الصناعي والمزايا التي يحققها للطالب وتستمر فعاليات الإرشاد والتوجيه خلال مسيرة الطالب بالمدرسة الثانوية الصناعية عن طريق توجيهه إلى المسار والتخصص المناسبين لإمكانياته وقدراته ، ولابد من الاهتمام المستمر بالعمل على تعزيز برامج الإرشاد والتوجيه المهني لتحقيق مستويات عليا من التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي للطلاب ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم بما يساعد الطالب على اختيار التخصص الدراسي الذي يحقق فيه أفضل مستويات النجاح.
8- إدخال نظام التدريب الميداني للطلاب لدى المؤسسات والشركات الصناعية ضمن الخطة الدراسية ، واعتبار إتمام الطالب لفترة التدريب بنجاح شرطاً أساسياً للتخرج ، والاستفادة من الخبرات الفنية لدى المؤسسات الصناعية في تعزيز عملية التعليم والتدريب داخل المدرسة الصناعية ومشاركتهم في عملية تقويم أداء الطلاب أثناء تدريبهم في المصانع والمؤسسات بالإضافة إلى تعزيز مشاركتهم في التخطيط والتنفيذ والتقويم الشامل للتعليم الصناعي.
9- الاهتمام بإكساب الطلاب قدراً من المهارات والمفاهيم الأساسية والمعرفة العلمية ، لمواكبة المتغيرات العالمية ومسايرة التطور التكنولوجي السريع ليكونوا أفراداً منتجين ومبدعين فكرياً وعلمياً ؛ وليتمكنوا من الانخراط في سلك الإنتاج والخدمات ومواجهة الحياة العملية ، والاهتمام بتنمية روح المواطنة ، والشعور بالمسؤولية الشخصية تجاه الوطن وتفهم قيمة خدمة المجتمع والقدرة على التعامل مع الآخرين من خلال إكسابهم مهارات التواصل الأساسية بجميع أشكالها اللغوية والرمزية وتعزيز دورهم في الحياة ونقل الأفكار والآراء بوضوح إلى الآخرين.
10- الاهتمام بتحديث المباني المدرسية وفقاً لأحدث المواصفات العالمية بحيث يمثل ذلك نقلة نوعية متطورة في مجال التعليم الصناعي.
11- تهيئة طلاب التعليم الصناعي المتفوقين والراغبين في مواصلة الدراسة بعد المرحلة الثانوية وذلك بالاهتمام بتنمية مهارات البحث عن المعرفة بالوسائل المختلفة لدى الطلاب ، والاعتماد على النفس في البحث والإطلاع والاتصال بمصادر المعرفة واستثمارها بما يمكنهم من التعلم المستمر الدائم طوال حياتهم ، والإستفادة من النمو السريع فى مجال المعرفة.
12- التركيز على تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب التعليم الصناعي كالتفكير العلمي والتفكير الناقد الموضوعي والابتكارى والإبداعى بما يمكنهم من الاستقلالية في التفكير والمفاضلة بين مختلف الأفكار والبدائل والتوصل للقرارات السليمة فيما يواجههم من قضايا ومشكلات.
13- الاهتمام بتنمية قيم العمل لدى طلاب التعليم الصناعي كتحمل المسؤولية وبذل الجهد والتعاون والدقة في الأداء والمبادرة واحترام وتقدير قيمة الوقت والانضباط في العمل باعتبارها قيم كبرى في حياة الفرد والمجتمع ومصدراً أساسياً من مصادر الإنتاج.
14- الاهتمام بإكساب طلاب التعليم الصناعي المفاهيم والاتجاهات والميول التي تمكنهم من الاستفادة من وقت الفراغ بما يساعدهم على تنمية إمكانياتهم وقدراتهم الجسمية والعقلية والنفسية.
15- الاهتمام باستثمار الإمكانيات الفنية المتميزة المتوفرة في مدارس التعليم الصناعي لتوفير خدمات تدريبية في شتي المجالات الفنية لخدمة كافة شرائح المجتمع.
1- التخطيط الجيد والتنفيذ الدقيق لخطة تطوير التعليم الثانــوي الصناعي ويمكن الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية للاستفادة منها في إعداد الإطار العام للنظام الدراسي المطور بحيث يواكب التوجهات العالمية المطبقة في الدول الصناعية المتقدمة ويفي بالاحتياجــات المتنامية والمتطورة لسوق العمل في مصر.
2- الاهتمام بالمواءمة بين مخرجات التعليم الصناعي واحتياجات سوق العمل لتلبية الحاجات المتجددة للمشاريع الاستثمارية الصناعية بصفة خاصة والتنمية الاقتصادية بوجه عام ، وذلك من خلال التركيز على تنمية الوعي بشؤون الإنتاج والاستهلاك واستغلال الموارد استغلالاً رشيداً ، والمحافظة على البيئة.
3- توفيــر المعلمين الفنيين المؤهلين تأهيلاً فنياً وتربويـاً من خـلال تخصيص القسم الأكبر من البعثات الخارجيـة للمتميزين من خريجي مدارس التعليم الفني بالمـدارس الثانويــة الصناعيــة لإعدادهــم كمعلمين فنيين في مختلف التخصصات.
4- تأهيل وتدريب معلمى التعليم الصناعي والارتقاء بمستوياتهم المهنية والثقافية من خلال إلحاقهم بالعديد من الدورات التدريبية التي يشرف على تنفيذها خبراء من كليات الهندسة وكليات التعليم الصناعي وكليات التربية بالإضافة إلى الاهتمام بتأهيل قدامى معلمي التعليم الصناعي وتمكينهم من الحصول على شهادات البكالوريوس وإرسال العديد منهم فى بعثات للحصول على درجة الماجستير.
5- تخصيص مركز تدريبى متميز للتعليم الصناعى لتوفير البرامج والدورات التدريبية التخصصية المطلوبة وفقاً للاحتياجات التدريبية والمهنية لكل معلم، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من برامج خدمة المجتمع وتنفيذ برامج تدريبية متطورة ومتنوعة تحقق الارتقاء الثقافي والمهني لمعلمي التعليم الثانوي الصناعي.
6- إرساء مفاهيم الجودة بالمدارس الصناعية والعمل على تعميم نظام ضمان الجودة بشكل واقعى وفعال ، وإنشاء مكتب للجودة بكل مدرسة صناعية وتوسيع مظلة هذا النظام لتشمل جميع الممارسات الإدارية والتربوية والفنية بالمدارس وتمكين مدارس التعليم الثانوي الصناعي من الحصول على الاعتماد التربوي.
7- استحداث نظام الإرشاد والتوجيه المهني داخل المدارس الثانوية الصناعية وتخصيص مكتب للإرشاد والتوجيه بكل مدرسة وتأهيل الأعداد المناسبة من المعلمين للقيام بكافة المهام المستهدفة والتي تتسع مظلتها لتبدأ من المرحلة الإعدادية من خلال تعريف طلاب الشهادة الإعدادية بالبرامج الدراسية المطورة بالتعليم الثانوي الصناعي والمزايا التي يحققها للطالب وتستمر فعاليات الإرشاد والتوجيه خلال مسيرة الطالب بالمدرسة الثانوية الصناعية عن طريق توجيهه إلى المسار والتخصص المناسبين لإمكانياته وقدراته ، ولابد من الاهتمام المستمر بالعمل على تعزيز برامج الإرشاد والتوجيه المهني لتحقيق مستويات عليا من التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي للطلاب ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم بما يساعد الطالب على اختيار التخصص الدراسي الذي يحقق فيه أفضل مستويات النجاح.
8- إدخال نظام التدريب الميداني للطلاب لدى المؤسسات والشركات الصناعية ضمن الخطة الدراسية ، واعتبار إتمام الطالب لفترة التدريب بنجاح شرطاً أساسياً للتخرج ، والاستفادة من الخبرات الفنية لدى المؤسسات الصناعية في تعزيز عملية التعليم والتدريب داخل المدرسة الصناعية ومشاركتهم في عملية تقويم أداء الطلاب أثناء تدريبهم في المصانع والمؤسسات بالإضافة إلى تعزيز مشاركتهم في التخطيط والتنفيذ والتقويم الشامل للتعليم الصناعي.
9- الاهتمام بإكساب الطلاب قدراً من المهارات والمفاهيم الأساسية والمعرفة العلمية ، لمواكبة المتغيرات العالمية ومسايرة التطور التكنولوجي السريع ليكونوا أفراداً منتجين ومبدعين فكرياً وعلمياً ؛ وليتمكنوا من الانخراط في سلك الإنتاج والخدمات ومواجهة الحياة العملية ، والاهتمام بتنمية روح المواطنة ، والشعور بالمسؤولية الشخصية تجاه الوطن وتفهم قيمة خدمة المجتمع والقدرة على التعامل مع الآخرين من خلال إكسابهم مهارات التواصل الأساسية بجميع أشكالها اللغوية والرمزية وتعزيز دورهم في الحياة ونقل الأفكار والآراء بوضوح إلى الآخرين.
10- الاهتمام بتحديث المباني المدرسية وفقاً لأحدث المواصفات العالمية بحيث يمثل ذلك نقلة نوعية متطورة في مجال التعليم الصناعي.
11- تهيئة طلاب التعليم الصناعي المتفوقين والراغبين في مواصلة الدراسة بعد المرحلة الثانوية وذلك بالاهتمام بتنمية مهارات البحث عن المعرفة بالوسائل المختلفة لدى الطلاب ، والاعتماد على النفس في البحث والإطلاع والاتصال بمصادر المعرفة واستثمارها بما يمكنهم من التعلم المستمر الدائم طوال حياتهم ، والإستفادة من النمو السريع فى مجال المعرفة.
12- التركيز على تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب التعليم الصناعي كالتفكير العلمي والتفكير الناقد الموضوعي والابتكارى والإبداعى بما يمكنهم من الاستقلالية في التفكير والمفاضلة بين مختلف الأفكار والبدائل والتوصل للقرارات السليمة فيما يواجههم من قضايا ومشكلات.
13- الاهتمام بتنمية قيم العمل لدى طلاب التعليم الصناعي كتحمل المسؤولية وبذل الجهد والتعاون والدقة في الأداء والمبادرة واحترام وتقدير قيمة الوقت والانضباط في العمل باعتبارها قيم كبرى في حياة الفرد والمجتمع ومصدراً أساسياً من مصادر الإنتاج.
14- الاهتمام بإكساب طلاب التعليم الصناعي المفاهيم والاتجاهات والميول التي تمكنهم من الاستفادة من وقت الفراغ بما يساعدهم على تنمية إمكانياتهم وقدراتهم الجسمية والعقلية والنفسية.
15- الاهتمام باستثمار الإمكانيات الفنية المتميزة المتوفرة في مدارس التعليم الصناعي لتوفير خدمات تدريبية في شتي المجالات الفنية لخدمة كافة شرائح المجتمع.
ayad