مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواقع لطالبات رياض الأطفال
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 4:18 am من طرف محمد السيد

» متي تظهر النتيجة؟
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 8:17 am من طرف olasmsm

» سبع اشياء يجب تجنبها بعد الاكل مباشرة لخطورتهااااااااااا
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am من طرف مريم

» فديو عن جامعة حلوان
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 9:12 am من طرف omnia said roshdy

» امتدادات صور الويب
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 7:20 pm من طرف olasmsm

» امتدادات صور الويب
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 3:10 am من طرف marwasayed

» أحجام القطات وأنواعها
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالسبت مايو 28, 2011 5:23 pm من طرف omnia said roshdy

» التصوير الفوتوغرافي خطوة خطوة
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالسبت مايو 28, 2011 4:49 pm من طرف omnia said roshdy

» الكاميرات الرقمية 2
المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر Emptyالخميس مايو 26, 2011 12:27 pm من طرف Rehab Dahab

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ayad

ayad

نقلاً عن اليوم السابع

المناهج فى وادٍ والواقع العملى فى وادٍ آخر

82 % من طلاب التعليم الفنى غير مؤهلين دراسياً

مشاكل مزمنة يعانى منها التعليم الفنى فى مصر ، يأتى على رأسها ضعف التمويل والإمكانيات ونقص هيئات التدريس والفصل التام بين النظرية والتطبيق ، رغم أن دولاً كثيرة اهتمت بالتعليم الفنى ، وكان سبباً رئيسياً فى تقدمها ونهوضها الصناعى ، أما الحال فى مصر فلا ينبئ إلا باحتضار التعليم الفنى فى مصر بسبب ما يعانيه.

الدراسات العلمية والتربوية أكدت أن التعليم الثانوى الزراعى غير مرتبط بسوق العمل , ولا ينجح خريجوه فى الحصول على فرص عمل مناسبة ، فكشفت دراسة للجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى عن أن السنوات الأخيرة شهدت انهياراً فى مستوى التعليم الزراعى. وأشارت الدراسة التى نُشرت بالكتاب السنوى للجمعية تحت عنوان "التعليم الثانوى ومسارات التنمية" إلى أن التعليم الزراعى ضل الطريق عن أهدافه الحقيقية بابتعاده عن مواقع الإنتاج ، مما أدى إلى تخريج دفعات متتالية ، لم تستطع أن تحصل على فرص عمل بسبب انخفاض مهاراتها. وأرجعت الدراسة سر فشل التعليم الزراعى إلى ارتفاع كثافة الطلاب بالفصول مما أثر بالسلب على فرص التدريبات العملية.

عمليات التقويم والامتحانات بعيدة كل البعد عن المستوى الحقيقى للطلاب بحسب الدراسات التى أُجريت بتربية عين شمس وتربية بنى سويف. الدراسات أكدت أيضاً أن الاختبارات العملية خاصة التى تجرى فى السنة الثالثة والتى تُعد نهاية مرحلة التعليم الزراعى نظام الثلاث سنوات تتم بصورة عشوائية ولا يتم فيها اختبارات عملية بصورة حقيقية ، ولكن تتحول فى مجملها إلى أسئلة نظرية دون تقييم الطلاب عمليًا على الجانب التطبيقى للمناهج النظرية ، بحث آخر بعنوان «المعايير الشاملة للجودة» للدكتور سليمان العودة - مسئول التعليم المهنى بمنظمة اليونسكو- كشف أن التعليم الفنى المصرى لكى يصل إلى الجودة الشاملة لابد أن يشهد تطويرًا جوهريًا فى المجالات التدريبية والفنية.

من جهته أكد هانى عبد المجيد الشرقاوى - المستشار التعليمى - فى ورقة بحثية بعنوان «التعليم الفنى بين الحاضر والمستقبل» أن مؤسسات التعليم الفنى استبعدت التدريب والتطبيق العملى بصورة كاملة ، مما أدى إلى إصابة هذه النوعية من التعليم بالشلل التام ، وأشار إلى أن الحالة الاقتصادية فى مصر تفرض - بكل قوة - على النظام التعليمى الاهتمام بالتعليم الفنى عامة والزراعى والصناعى خاصة.

وحذرت دراسة للدكتور محمد شرين حامد -المدرس بكلية التعليم الصناعى بجامعة حلوان - والتى قام بها حول مناهج التعليم الفنى وإزاء هيئات التدريس المتخصصة ، من خطورة تهميش دور الجامعات المتخصصة فى النهوض بالتعليم الفنى ، "بُعد المناهج عن الهدف الذى أنشئت من أجله هذه النوعية من التعليم" ، وأشار إلى أن 78% من هيئات التدريس أكدوا أن المناهج لا تمد الطلاب بالجوانب المهارية الكافية ، من حيث الكم والكيف , وأن 100% منهم أكدوا أن المناهج الحالية لا تساير المستجدات العلمية والتكنولوجية والتربوية على الساحة الدولية, كما شكا 82% الإمكانات غير المتاحة للجوانب التطبيقية لإكساب الطلاب المهارات العملية.

مريم

مريم

السلام عليكم
فعلا والله كلام صح وانا من ضحايا التعليم الفني اتعرضت للظلم كتير اوي من معظم الناس الي حوليا وده يرجع لعدم اهتمام الدولة بالتعليم الفني والله يا جماعه ما كلام ده عن تجربة شخصية وانا كنت من الناس الي بتحترم وتقدر التعليم الفني حتي اني اختارته من وسط الفئات المختلفة للتعليم علي الرغم لمعارضة معظم من حولي وما زلت احترمه كفرد ولكن اذ خير احد امامي من اختياره ام اختيار فئة اخري من التعليم ساقول له ابعد عن العليم الفني وهذا رد مبني علي اساس علمي ثابت صعب تغيرة
اختكم في الله

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى