علموهم ثم عاقبوهم
فى السنة الاولى او الثانية : النظرة الحادة
فى السنة الثالتة : الحرمان من الاشياء المحببة
الحرمان من مصروف أو الخروج، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون
من سن 3 سنين حتى 12 سنة : الحبس المؤقت والاهمال
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب
حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت
وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة
وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية
يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم،
وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار،
ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب
أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة
مدح غيره أمامه:
ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل
الهجر والخصام:
على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه
التهديد:
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب
وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يخافوا من تهديدك
تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح
آخر العلاج الضرب:
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى
الضرب للتأديب كالملح للطعام أي القليل يكفى والكثير يفسد
لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك
مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ
لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى
لا يضرب أمام من يحب
الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب
فى السنة الاولى او الثانية : النظرة الحادة
فى السنة الثالتة : الحرمان من الاشياء المحببة
الحرمان من مصروف أو الخروج، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون
من سن 3 سنين حتى 12 سنة : الحبس المؤقت والاهمال
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب
حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت
وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة
وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية
يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم،
وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار،
ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب
أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة
مدح غيره أمامه:
ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل
الهجر والخصام:
على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه
التهديد:
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب
وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يخافوا من تهديدك
تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح
آخر العلاج الضرب:
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى
الضرب للتأديب كالملح للطعام أي القليل يكفى والكثير يفسد
لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك
مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ
لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى
لا يضرب أمام من يحب
الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب