تمتاز الحياة المعاصرة بتعقدها وكثرة متطلباتها وتغيير أنماط السلوك فيها تغييراً واضحاً وسريعاً .لذلك اخي القارئ أحببت أن أهدي بعض الأسس العامة للتعامل مع أهم فئة في مجتمعنا الحالي وهي الفئة المستهدفة :
**************
1ـ عدم إهانة الطفل أو توبيخه أو تأنيبه وخاصة أمام الآخرين .
2ـ عدم وجود تفرقة في معاملة الأطفال .
3ـ عدم إلغاء شخصية الطفل ودوره في الأسرة أو المدرسة .
4ـ الاتفاق على نموذج محدد وواضح في معاملة الأطفال ( المنزل او المدرسة ) .
5ـ عدم تهديد الطفل بالوعيد والتنكيل .
6ـ وجود حوار ديمقراطي داخل الأسرة وفي المدرسة .
7ـ عدم تحطيم شخصية الطفل .
8ـ وجود خطة ذكية لتنمية شخصية الطفل .
9ـ عدم السخرية من الطفل .
10ـ عدم تشجيع الطفل على الأخطاء التي يرتكبها .
11ـ ليكن الوالدان والمدرسون نموذج رائع وقدوة للطفل .
12ـ تعويد الطفل على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية وحب المثابرة .
13ـ إدارك سيكولوجية الطفل وظروفة الخاصة .
14ـ إشراك الطفل في المهام والمسئوليات داخل المنزل أو المدرسة .
15ـ يجب على الوالدين والمدرسين أن يكونوا قريبين من الأطفال .
16ـ الجلسات الخاصة مع الطفل مع الشغف إلى الاستماع لأحاديثه .
17ـ يجب غرس الاعتقاد لدى الطفل بأنه مورد احترام الجميع .
18ـ استغلال قدرات الطفل استغلالاً جيداً .
19ـ الجدية في جميع أمور حياة الطفل .
20ـ الاستغلال الأمثل لوقت الفراغ بالعمل النافع والمفيد .
21ـ تعويد الطفل على الصمود أمام عوامل الفشل وخيبة الأمل .
22ـ زرع القدرة الذاتية لدى الطفل في حل المشاكل الخاصة به .
23ـ الحفاظ على هدوء المنزل وخلوه من المشاكل الأسرية .
24ـ إشباع الحاجات الأساسية للطفل ( مادية , نفسية , اجتماعية , فيسولوجية ) .
25ـ مشاركة الأب والأم والمدرس معاً في تنشئة الطفل .
26ـ عدم الإسراف في الدلال أو الإهمال الزائد .
27ـ تنظيم وقت الطفل في : الأكل , اللعب , النوم , الراحة , لأن الفوضى تخلق النكد
**************
1ـ عدم إهانة الطفل أو توبيخه أو تأنيبه وخاصة أمام الآخرين .
2ـ عدم وجود تفرقة في معاملة الأطفال .
3ـ عدم إلغاء شخصية الطفل ودوره في الأسرة أو المدرسة .
4ـ الاتفاق على نموذج محدد وواضح في معاملة الأطفال ( المنزل او المدرسة ) .
5ـ عدم تهديد الطفل بالوعيد والتنكيل .
6ـ وجود حوار ديمقراطي داخل الأسرة وفي المدرسة .
7ـ عدم تحطيم شخصية الطفل .
8ـ وجود خطة ذكية لتنمية شخصية الطفل .
9ـ عدم السخرية من الطفل .
10ـ عدم تشجيع الطفل على الأخطاء التي يرتكبها .
11ـ ليكن الوالدان والمدرسون نموذج رائع وقدوة للطفل .
12ـ تعويد الطفل على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية وحب المثابرة .
13ـ إدارك سيكولوجية الطفل وظروفة الخاصة .
14ـ إشراك الطفل في المهام والمسئوليات داخل المنزل أو المدرسة .
15ـ يجب على الوالدين والمدرسين أن يكونوا قريبين من الأطفال .
16ـ الجلسات الخاصة مع الطفل مع الشغف إلى الاستماع لأحاديثه .
17ـ يجب غرس الاعتقاد لدى الطفل بأنه مورد احترام الجميع .
18ـ استغلال قدرات الطفل استغلالاً جيداً .
19ـ الجدية في جميع أمور حياة الطفل .
20ـ الاستغلال الأمثل لوقت الفراغ بالعمل النافع والمفيد .
21ـ تعويد الطفل على الصمود أمام عوامل الفشل وخيبة الأمل .
22ـ زرع القدرة الذاتية لدى الطفل في حل المشاكل الخاصة به .
23ـ الحفاظ على هدوء المنزل وخلوه من المشاكل الأسرية .
24ـ إشباع الحاجات الأساسية للطفل ( مادية , نفسية , اجتماعية , فيسولوجية ) .
25ـ مشاركة الأب والأم والمدرس معاً في تنشئة الطفل .
26ـ عدم الإسراف في الدلال أو الإهمال الزائد .
27ـ تنظيم وقت الطفل في : الأكل , اللعب , النوم , الراحة , لأن الفوضى تخلق النكد