كلية التربية - جامعة حلوان
شعبة تكنولوجيا التعليم
الفرقة الثالثة
معالجة الصور
اعداد / أمنية السيد شعبان محمد
اشراف / أ . د . محمود خورشيد
العوامل المؤثرة على الصورة الفوتوغرافية
عمق
الميدان أو هو مسطلح يطلق على حجم المنطقة التي تكون داخل النطاق الواضح (الفوكس( بالصورة و كلما كانت المنطقة الممتدة أمام المصور واضحة أصبح
لدينا عمق ميداني كبير و اذا كان الموضوع واضح و كل ما وراءة غير واضح
فهذا يعني أنه لدينا عمق ميداني ضحل.
يستطيع المصور أن يتحكم في عمق الميدان في الصورة و يجعله كبير أو ضحل كما يشاء بعدة أمور و هي :
( الفوكس(
الفوكس
هنا لا يتحكم كثيرا بحجم عمق الميدان و إنما هو الجزء الرئيسي الذي من
خلاله تستطيع أن تحدد مكان الميدان نفسه و أين تريده أن يكون , فعندما
تتحكم يدويا بالفوكس قد تستطيع رؤية الميدان الواضح أمامك و تقرر أي نقطة
تريدها أن تكون داخل الميدان الواضح و أيها تكون بخارجه.
( حجم فتحة العدسة(
فتحة
العدسة هي أهم عامل من عوامل عمق الميدان , فعندما نختار فتحة عدسة كبيرة
(رقم F صغير) يكون العمق الميداني ضحل جدا و قد يفضله الناس لتصوير
البورتريه و الحيوانات و الطيور ,, و إذا اخترنا فتحة عدسة ضيقة سنحصل على
عمق ميداني كبير و هو مطلوب لتصوير الطبيعة.
( مدى التقريب )
التقريب
أيضا عامل رئيسي جدا و يؤثر في عمق الميدان , فعندما نستخدم عدسة 400 مثلا
فإن عمق الميدان يكون ضحلا أكثر من أن تصوره بعدسة صغيرة 100 مثلا , فلو
أردت أن تحصل على عمق ميداني ضحل لتصوير البورتريه و لديك عدسة 18-200 مثلا
, فقم بالتصوير على 200 و ستحصل على خلفية ضبابية مغبشة كما ترغب بها و
أما في التصوير الذي تريد فيه أن يكون العمق الميداني كبير فاستخدم عدسة
ذات زاوية واسعة مثل 10-20 و هي تضمن لك الحدة في أنحاء الصورة مع إغلاق
فتحة العدسة قليلا.
( قرب العدسة من الموضوع(
قرب الموضوع منك
قد يؤثر تأثيرا جذريا في عمق الميدان , فلو أردت عمق ميدان ضحل فقط اقترب
أكثر من الموضوع و قد تقترب حتى أقرب مسافة ممكنة للفوكس و سيكون العمق
الميداني ضحل , و العكس عندما تريد تصوير الطبيعة فلا يجب أن تكون قريبا
كثيرا من الورود أو المواضيع القريبة , و إذا كان أمامك شيئ قريب و أنت
تصور اللاندسكيب فقط قم باختيار فتحة عدسة ضيقة جدا و قم بعمل الفوكس في
وسط المسافة بين أقرب جسم و أبعد جسم , و بهذه الطريقة تضمن الحدة بكافة
الموضوع , و أما عن تصوير الماكرو ففتحة العدسة شيئ أساسي للتحكم بوضوح
الحشرة بالكامل أو جزء منها .
(بعد الموضوع عن الخلفية(
كلما كانت الخلفية بعيدة عن الموضوع كان عمق الميدان ضحلا و كلما كانت الخلفية اقرب بدى لدينا عمق الميدان أكبر
(حجم السنسر(
كلما زاد حجم سنسر الكاميرا كان العمق الميداني أضحل و أقل
و كلما صغر حجم سنسر الكاميرا أصبح العمق الميداني أكبر و
نلاحظ هذا الموضوع في الكاميرات الكومباكت فبعضها تكون فتحة عدسته 2.8 و
لكن العمق الميداني فيها لا يكون ضحل كالكاميرات الاس ال آر و تكون الخلفية
واضحة فهذا بسبب حجم سنسر الكاميرات الكومباكت الصغير جدا
المرجع
http://jamalphotography.blogspot.com/2009/10/blog-post_3170.html
شعبة تكنولوجيا التعليم
الفرقة الثالثة
معالجة الصور
اعداد / أمنية السيد شعبان محمد
اشراف / أ . د . محمود خورشيد
العوامل المؤثرة على الصورة الفوتوغرافية
عمق
الميدان أو هو مسطلح يطلق على حجم المنطقة التي تكون داخل النطاق الواضح (الفوكس( بالصورة و كلما كانت المنطقة الممتدة أمام المصور واضحة أصبح
لدينا عمق ميداني كبير و اذا كان الموضوع واضح و كل ما وراءة غير واضح
فهذا يعني أنه لدينا عمق ميداني ضحل.
يستطيع المصور أن يتحكم في عمق الميدان في الصورة و يجعله كبير أو ضحل كما يشاء بعدة أمور و هي :
( الفوكس(
الفوكس
هنا لا يتحكم كثيرا بحجم عمق الميدان و إنما هو الجزء الرئيسي الذي من
خلاله تستطيع أن تحدد مكان الميدان نفسه و أين تريده أن يكون , فعندما
تتحكم يدويا بالفوكس قد تستطيع رؤية الميدان الواضح أمامك و تقرر أي نقطة
تريدها أن تكون داخل الميدان الواضح و أيها تكون بخارجه.
( حجم فتحة العدسة(
فتحة
العدسة هي أهم عامل من عوامل عمق الميدان , فعندما نختار فتحة عدسة كبيرة
(رقم F صغير) يكون العمق الميداني ضحل جدا و قد يفضله الناس لتصوير
البورتريه و الحيوانات و الطيور ,, و إذا اخترنا فتحة عدسة ضيقة سنحصل على
عمق ميداني كبير و هو مطلوب لتصوير الطبيعة.
( مدى التقريب )
التقريب
أيضا عامل رئيسي جدا و يؤثر في عمق الميدان , فعندما نستخدم عدسة 400 مثلا
فإن عمق الميدان يكون ضحلا أكثر من أن تصوره بعدسة صغيرة 100 مثلا , فلو
أردت أن تحصل على عمق ميداني ضحل لتصوير البورتريه و لديك عدسة 18-200 مثلا
, فقم بالتصوير على 200 و ستحصل على خلفية ضبابية مغبشة كما ترغب بها و
أما في التصوير الذي تريد فيه أن يكون العمق الميداني كبير فاستخدم عدسة
ذات زاوية واسعة مثل 10-20 و هي تضمن لك الحدة في أنحاء الصورة مع إغلاق
فتحة العدسة قليلا.
( قرب العدسة من الموضوع(
قرب الموضوع منك
قد يؤثر تأثيرا جذريا في عمق الميدان , فلو أردت عمق ميدان ضحل فقط اقترب
أكثر من الموضوع و قد تقترب حتى أقرب مسافة ممكنة للفوكس و سيكون العمق
الميداني ضحل , و العكس عندما تريد تصوير الطبيعة فلا يجب أن تكون قريبا
كثيرا من الورود أو المواضيع القريبة , و إذا كان أمامك شيئ قريب و أنت
تصور اللاندسكيب فقط قم باختيار فتحة عدسة ضيقة جدا و قم بعمل الفوكس في
وسط المسافة بين أقرب جسم و أبعد جسم , و بهذه الطريقة تضمن الحدة بكافة
الموضوع , و أما عن تصوير الماكرو ففتحة العدسة شيئ أساسي للتحكم بوضوح
الحشرة بالكامل أو جزء منها .
(بعد الموضوع عن الخلفية(
كلما كانت الخلفية بعيدة عن الموضوع كان عمق الميدان ضحلا و كلما كانت الخلفية اقرب بدى لدينا عمق الميدان أكبر
(حجم السنسر(
كلما زاد حجم سنسر الكاميرا كان العمق الميداني أضحل و أقل
و كلما صغر حجم سنسر الكاميرا أصبح العمق الميداني أكبر و
نلاحظ هذا الموضوع في الكاميرات الكومباكت فبعضها تكون فتحة عدسته 2.8 و
لكن العمق الميداني فيها لا يكون ضحل كالكاميرات الاس ال آر و تكون الخلفية
واضحة فهذا بسبب حجم سنسر الكاميرات الكومباكت الصغير جدا
المرجع
http://jamalphotography.blogspot.com/2009/10/blog-post_3170.html