مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواقع لطالبات رياض الأطفال
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 4:18 am من طرف محمد السيد

» متي تظهر النتيجة؟
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 8:17 am من طرف olasmsm

» سبع اشياء يجب تجنبها بعد الاكل مباشرة لخطورتهااااااااااا
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am من طرف مريم

» فديو عن جامعة حلوان
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 9:12 am من طرف omnia said roshdy

» امتدادات صور الويب
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 7:20 pm من طرف olasmsm

» امتدادات صور الويب
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 3:10 am من طرف marwasayed

» أحجام القطات وأنواعها
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالسبت مايو 28, 2011 5:23 pm من طرف omnia said roshdy

» التصوير الفوتوغرافي خطوة خطوة
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالسبت مايو 28, 2011 4:49 pm من طرف omnia said roshdy

» الكاميرات الرقمية 2
العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية Emptyالخميس مايو 26, 2011 12:27 pm من طرف Rehab Dahab

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية التعليمية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

sara



جامعة حلوان


كلية التربية


قسم تكنولوجيا التعليم


الفرقة الثالثة









































المعالجة الرقمية
للصور والرسوم التعليمية










































دكتور / محمود
خورشيد



الطالبة / سارة أحمد
محمد






























العوامل المؤثرة في
الصورة الفوتوغرافية التعليمية






من أهم
عوامل التقاط الصور الفوتوغرافية (الضوء
)


فإذا كان
الضوء قليل ستحتاج الى سرعة غالق بطيئة لتلتقط الصورة أو قد تحتاج
إلى رفع الأيسو و توسيع فتحة
العدسة حتى تسمح لكمية أكبر من الضوء للدخول لتكتمل الصورة.


فهناك عدة
عوامل في الكاميرا تؤثر على كمية الضوء الذي سيدخل الى السينسور ليشكل الصورة.

و العوامل هي:
- سرعة الغالق
- فتحة العدسة
- حساسية iso
- درجة التقريب zoom
- الفوكس
- عدد العدسات التي تتكون منها عدستك
- الفلاتر المستخدمة





كل هذه
الامور تؤثر على دخول الضوء و قد تؤدي الى تعتيم الصور أو أن تجعلها فاقعة و سنتناول
شرح كل منها:





(( سرعة الغالق ))



عندما نستخدم غالق سريعة فستكون
الصورة مضلمة وذلك لأن السرعة الكبيرة للغالق لم تسمح بدخول كمية مناسبة من الضوء
للصورة , فالغالق السريع يستخدم لتصوير الأجسام السريعة و لذلك عندما لا تكون الاضاءة
متوفرة بدرجة كبيرة مثل مباريات كرة القدم فقد نحتاج الى غالق سريع لتجميد
الحركة و لذلك لن نستطيع التصوير الا مع رفع iso و أيضا توسيع فتحة العدسة (سنتناول iso
و فتحة العدسة فيما بعد) حتى نتمكن من السماح
لكمية أكبر من الضوء بالدخول و التمكن من تجميد الحركة السريعة , و أما عندما نصور بغالق
بطيئ نسبيا و غالبا ما نحتاجه في الليل ستضهر لنا الصورة مهزوزة بعض
الشيء و لذلك نحتاج أن نستخدم الحامل الثلاثي للتصوير عندما نستخدم غالق
بطيء , أو أيضا نستطيع رفع الايسو و توسيع فتحة العدسة لتسريع الغالق و التقليل
من الاهتزاز , و لكن أفضل طريقة للتصوير الليلي هي الغالق البطيئ مع
استخدام الحامل الثلاثي و iso 100 و فتحة العدسة 9 تقريبا.







(( فتحة العدسة ((



فتحة العدسة هي عامل مهم و مؤثر
في دخول الضوء للسينسور , و موضوعها بسيط فالفتحة عندما تكون واسعة (رقم F صغير) طبعا الضوء سيدخل بكثرة لأن الغتحة
واسعة و العكس عندما تكون
الفتحة ضيقة , ولكن عناك احتياجات أخرى لفتحة العدسة غير الضور مثل ما أن سرعة الغالق
تستخدم للتجميد , فإن فتحة العدسة تستخدم لتحديد عمق الميدان DOF المطلوب بالصورة , هل تريد ان تكون الخلفية
مغبشة و ضبابية out
of focus ففي هذه الحالة ستحتاج
الى فتحة عدسة واسعة و عندما تريد اضهار كامل تفاصيل الصورة فيجب أن تستخدم
فتحة عدسة ضيقة و أيضا ستحتاج لحامل ثلاثي لأن كمية الضوء التي ستدخل للكاميرا
ستكون قليلة لذلك ستحتاج لغالق بطيئ , فعندما تقدر حاجتك لفتحة العدسة يجب
أن تجعل عمق الميدان و سرعة الغالق في الحسبان.




)) حساسية(iso) ))



هذا المسمى
(iso) يستخدم من قبل الديجيتال
و كان يستخدم لتحديد سرعة الفلم بالكاميرات الفلمية و الآن يستخدم في الكاميرات
الديجيتال لأنه مفهوم لدى المصورين و يستخدم لنفس الغرض , فعندما نستخدم iso
كبير سيمتص المستشعر
الضوء بسرعة كبيرة فأرقا iso
ترمز الى حساسية المستشعر للضوء
, ولكن هناك عيب لم تتمكن التكنولوجيا من حله , فعندما نستخدم سرعة iso
كبيرة ستضهر
نقاط التشويش أو ما يسمى
Noise في الصورة و يقلل من
جودتها , فالأيسو الكبير لا يستخدم إلا في حالات نادرة مثل تجميد الحركة
في أماكن قليلة الاضاءة مثل مباريات كرة السلة مثلا , ستحتاج الى iso
كبير لتجميد حركة
الاعبين السريعة فلن يكون هناك
غنى عن iso كبير في
هذه الحالة , و أما عند التصوير الليلي للأشياء الثابتة فلن تحتاج iso
كبير و ستحتاج فقط لحامل
ثلاثي و iso 100 و تضهر لك الصورة جميلة من غير أي تشويش.







(( درجة التقريب ))



درجة التقريب تلعب دور رئيسي في
كمية الضوء التي ستدخل للكاميرا , فعندما تكون درجة التقريب كبيرة مثلا 500mm فإن كمية الضوء ستكون أقل بكثير من البعد 10mm لأن
الكادر الذي ستصورة عدسة 500mm سيكون ضيق و يحتوي القليل من
الأضواء , أما الكادر الذي
تصورة عدسة 10mm سيكون واسع و يشمل كل الأضواء
الموجودة في المكان الذي تقوم
بالتصوير فيه ,,, و هذه أمر حصل لي شخصيا , فعندما صورت أبراج الكويت بعدسة
fish eye مع فتحة عدسة 2.8 و مع iso
600 تقريبا كانت سرعة الغالق
أوتوماتيكيا 1/8000 !!! و كانت الصورة فاقعة ,, كانت مجرد تجربة لنظرية تأثير البعد البؤري
على دخول الضوء.




)) الفوكس ))






يلعب الفوكس دور بسيط في دخول
الضوء للعدسة , فعندما تقوم بتضبيط الفوكس يدويا و تجعل الصورة مشوشة فإن كمية أقل من
الضوء ستدخل للكاميرا و عندما تجعل الصورة حادة فإن كمية أكبر من الضوء ستدخل , و و لو
فكرنا بهذا الموضوع لوجدناه مثل الشبابيك الزجاجية , فعندما يكون
الزجاج صافي فإن كمية كبيرة من الضوء ستمر من خلاله و عندما يكون الزجاج مشوش
أو ضبابي فإن كمية أقل من الضوء ستمر من خلاله.




)) عدد العدسات التتي تتألف منها عدستك ))



العدسة التي نستخدمها مؤلفة من
عدة طبقات متتالية من العدسات الصغيرة و الكبيرة , فالعدسات ذات الأبعاد الكثيرة مثل
18-200 فبها كمية كبيرة من العدسات أما العدسات ذات البعد الثابت مثل 50mm فبها كمية بسيطة من العدسات , و عدد العدسات يؤثر على كمية الضوء الداخل للكاميرا و
لكن ليس عليكم القلق من هذا الأمر , فقد تم حساب نسبة الضوء التي تنقص
بسسبب كثرة العدسات و إضافته الى فتحة العدسة و كل هذا تم حسابه عند تصنيع
العدسة , فأحيانا نفكر عن نظرية (فتحة العدسة) عندما نرى بالعين بغض النظر
عن الأرقام فتحة أحد العدسات كبيرة ولكنها F5.6 نتعجب و لما نشاهد فتحة عدسة 50mm F1.4 و هي عدسة صغيرة جدا !! فهذا كله بسبب عدد العدسات التي
تتألف منها العدسة.







)) الفلاتر المستخدمة ))





الفلاتر التي يتم
تثبيتها أمام العدسة تلعب دور رئيسي و مهم في كمية الضوء اداخل للكاميرا , فأحيانا نحتاج الى فلاتر
معتمة مثل ND لتقليل كمية
الضوء الداخل
للحصول على المنظر القطني لأمواج الشاطئ مثلا , أو أن نحتاج الى
فلاتر ملونة لإعطاء الصورة
ألوانا جميلة , فكل هذه الفلاتر تقلل من دخول الضوء و ل تزيده , و حتى الفلاتر UV الصافية أيضا تأخذ نسبة بسيطة جدا من
الضوء الداخل للصورة , ولذلك
نضع في الحسبان أنه أي نوع من أنواع الفلاتر يؤثر على دخول الضوء في الصورة.





المصادر:-





http://www.ksclub.org/vb/showthread.php?t=3948





http://www.suwaidan.com/vb1/showthread.php?t=16622




عدل سابقا من قبل sara في الجمعة مايو 20, 2011 3:00 pm عدل 2 مرات

fatma mohamed



جزاكي الله خيرا علي هذه المعلومات القيمة

Omnia.Mohamed



الله يبارك لك على هذه المعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى