بسم الله الرحمن الرحيم
الاسم :ـ مروة سيد عبدالحميد محمد
الفرقة الثالثة
شعبة :ـ تكنولوجيا التعليم والمعلومات
المادة :ـ معالجة صور رقمية
بحث عن :ـ العوامل الموثرة في الصورة الفوتوغرافية
تحت اشراف :ـ د/ محمود خورشيد
العوامل الموثرة في الصورة الفوتوغرافية
هناك عدد من العوامل التي يتم من خلالها قياس جودة الصورة فنيا من خلال تؤثر تأثيرا مباشرا على جودة الصورة وللتوضيح سنسرد أمثلة لصور موضح فيها تلك العوامل وستكون الصورة التالية هي الأصل ليتم المقارنة بينه
اولاالحدة:ـ
الحد الفاصل بين المناطق التي تتغير فيها الألوان ويعتبر من أهم العوامل الذي يحدد جودة الصورة لأنه العامل الوحيد الذي يوضح لنا كمية التفاصيل التي نراها في الصورة ..
ولكي نحصل على صورة ذات حدة عالية
1 أستخدام عدسات ذات جودة عالية
2 أختيار البعد البؤري المناسب وفتحة العدسة المناسبة
3 أستخدام الحامل الثلاثي في حال عدم توفر الأضاءة المناسبة للحصول على سرعة الغالق المناسبة
4- أما بالنسبة لبرامج المعالجة فأن أستخدام الفلاتر الخاصة بالحدة على سبيل المثال في الفوتوشوبUnsharp Mask و High Pass يساعد كثيرا في الحصول على حدة ممتازه
ثانيا التشوه:ـ
تعريف التشوه : هو ميلان الخطوط المستقيمة في أطراف الصورة مما ينتج تشوه شكلها الهندسي ، وعادة ماتكون تلك الأنحرافات مزعجة وخصوصا في التصوير المعماري، كما أنها لاتكون مقبولة في تصوير البورتريه نظرا للأنبعاجات التي تحصل في ملامح الوجه،
وتحدث تلك التشوهات عادة في عدسات الزاوية الواسعة، كما أيضا يحدث في عدسات التيلي فوتو ولكن بنسبة أقل وبأشكال مختلفه ، والتشوه من المشاكل التي تؤثر على جودة الصورة ولكن يمكن معالجتها ببرامج المعالجة مثل الفوتوشوب، Picture Window Pro ، PTLens
السبب الرئيسي للتشوه : جودة العدسة المستخدمة
كيف يتم التحكم بالتشوه :
1- يمكن التحكم بالتشوه البرميلي عن طريق أستخدام عدسات خاصة يمكن من خلالها تصحيح المنظور وبالتالي تصحيح التشوه وذلك عن طريق تحريك العناصر البصرية للعدسة وذلك لتفادي ميلان الخطوط
2- أستخدام التصوير الطولي يقلل بنسبة كثيرة من التشوه والذي عادة مايحدث في التصوير بالشكل العرضي
3- بالنسبة في التصوير الأشخاص يقضل ترك مسافات في أطراف الصورة والتي متوقع أن يحدث فيها التشوه
4- أستخدام برامج المعالجة لها تأثيرها الأيجابي في التصحيح بنسبة 100 %
ثالثا التفكك اللوني:ـ
وهو أحد الظواهر التي يمكن أن نراها في الصورة عند التكبير بنسبة 100٪ أو عند الطباعة بالأحجام الكبيرة ويحدث ذلك بسبب فشل الأشعة الضوئية في التركيز في نقطة واحدة بعد مرورها عبر العدسة وينتج عن ذلك أنزياح لوني في الحدود الفاصلة بين المناطق اللتي تتغير فيها الألوان ويحدث ذلك عادة في أطراف الصورة خاصة عند أستخدام عدسات الزاوية الواسعة كما يمكن ملاحظته في العدسات المقربة السوبر زووم
نصائح مهمة لتفادي التفكك اللوني
حاول دائما أختيار العدسات التي بها أقل نسبة ممكنه من التفكك اللوني
حاول دائما أختيار فتحات العدسة التي تكون فيها نسبة التفكك اللوني فيها ضئيلة
دائما حاول التصوير بصيغة ال RAW ومن ثم تحويلها عن طريق البرامج الخاصة بذلك والتي بدورها تقلل كثيرا من تعرض الصورة للتفكك اللوني
يمكن تصحيحة ببرامج معالجة الصور مثل الفوتوشوب من القائمة
menu: Filter > Distort > Lens Correction… > chromatic aberration sliders in on-screen toolbox
رابعا تظليل الأطراف:ـ
هو أنخفاض في مستوى سطوع الضوء بشكل متدرج في محيط (أطراف) الصورة ويحدث ذلك بسبب العناصر البصرية في العدسة، ويكون ملحوظا عند أستخدام عدسات الزاوية الواسعة
ويعتبر أحد العوامل التي تؤثر على جودة الصورة وخصوصا في تصوير الطبيعية الا أنه في بعض الأحيان يعتبر من المؤثرات الجميلة التي بدأ يأستخدامها مؤخرا من قبل مصوري البورتريه
كيف يمكن تفادي التظليل؟
1- أستخدام عدسات ذات جودة عالية
2- عدم أستخدام ملحقات للعدسة غير ملائمة
3- أستخدام فتحات عدسة 2-3 وقفة أقل
4- بخصوص التظليل الطبيعي والبصري يمكن التحكم به وأزالته بشكل كامل عن طريق برامج معالجة الصور
رابعا المدى الضوئي الديناميكي:ـ
وهو نطاق التدرج الضوئي التي يستطيع الحساس تمييزه والتقاطه وبمعنى أخر هو النطاق الضوئي بين المناطق الأقل سطوعا والمناطق الأكثر سطوعا في الصورة وتختلف بأختلاف نوع الحساس ويقاس ب قيمة التعريض EV
ويعتبر المدى الديناميكي الضوئي أحد العوامل المهمة التي تؤثر على جودة الصورة وذلك لتأثيره المباشر على توازن الأضاءة في الصورة وأظهار أكبر قدر ممكن من التفاصيل
ونظرا لمحدودية المدى الضوئي الديناميكي للحساس ب 14 وقفة فأن من الصعوبة استيعاب الحساس لتدرجات كبيرة من الاضاءة في صورة واحدة وبتعريض واحد، بحيث نحصل على تفاصيل واضحة في المناطق الأقل سطوعا والأكثر سطوعا علما بأن المدى الضوئي الديناميكي للعين البشرية تصل الى 24
كيف يمكننا التحكم بالمدى الضوئي الديناميكي وجعله يستوعب تدرجات أكثر للإضاءة ؟
هناك عدة طرق ولكن من أهمها هو
1- أستخدام تقنية المدى الضوئي الديناميكي العالي والمعروف ب HDR والذي تتيح لنا هذه التقنية أستيعاب تدرجات أكثر للإضاءة عن طريق دمج أكثر من تعريض،
2-أستخدام المرشحات تساعد كثيرا في الحصول على تدرجات أكثر للإضاءة دون الوصول الى أقصى حد للسطوع Over exposure،
3- كما لاننسى أن نستخدم الصيغة RAW في التصوير لأنها تستوعب مدى أكثر للضوء مقارنة بالصيغة JPG والمحدوة ب 8 بيت،
4- كما أن الأستفادة من خاصية ال Histograms والموجودة في بعض الكاميرات تساعدنا كثيرا في التصور المبدئي للمدى الضوئي الديناميكي للمشهد المراد التقاطه
خامسا التشويش:ـ
هو اختلاف عشوائي في مستوى الكثافة اللونية لمجموعة من البيكسلات في حساس الكاميرا مما ينتج لنا صور فيها حبيبات واضحة، ويعتبر التشويش من العوامل المهمة التي تؤثر على جودة الصورة والذي لا يقل أهمية عن عامل الحده لأنه عامل مهم في إظهار التفاصيل في الصورة.
ويمكن للتشويش أن يكون ضئيلا بحيث لا يكون له أي تأثير ويمكن أن يكون شديدا بحيث يؤثر على جودة الصورة
نصائح لتقليل نسبة التشويش في الصورة
استخدم اقل قيمة ممكنة للايزو
التصوير في أماكن معتدلة الحرارة أو باردة
استخدم خاصية NR المدمجة في الكاميرا لتخفيف ظهور التشويش
استخدام برامج خاصة تعمل على تقليل التشويش
يفضل أستخدام الصيغة RAW في التصوير
سادسا دقة الألوان:ـ
وهو مقدرة الكاميرا الرقمية على الحصول على صورة بألوان صحيحة كما تراها عين الإنسان ومن أهم العوامل التي تؤثر على ذلك هو توازن اللون الأبيض
توازن اللون الأبيض : هو وسيلة يمكن من خلالها قياس درجة اللون أو حرارة اللون لمعرفة نوعية مصدر الضوء وهو أحد الجوانب المهمة التي يجب علينا فهمها أثناء التصوير الفوتوغرافي لما لها من تأثير مباشر على دقة الألوان وبالتالي على جودة الصورة ورغم أن العديد من أصحاب كاميرات الرقمية لا يجيدون استخدامها ولكنه أمر يستحق تعلمه وإتقانه للظهور بنتائج رائعة لذلك كان من المهم أن نفهم توازن اللون الأبيض في الكاميرات الرقمية قبل التحدث عن دقة الألوان
يجب التنبيه بأنه ليس من الضرورة أن تكون دقة الألوان في الصورة هي الصحيحة أو المطلوبة وذلك لاختلاف الأذواق فالبعض منا يميل إلى ألوان ذات تشبع عالي والبعض يميل إلى ألوان ذات تشبع أقل ..
المراجع
http://alestudio.net