[right][b] [/b][/right]
[i][font='Arial']جامعة حلوان [/font][/i][i][/i]
[i][font='Arial']كلية التربية [/font][/i][i][/i]
[i][font='Arial']قسم تكنولوجيا التعليم [/font][/i]
[font='Arial']الاسم : إسراء رمضان عبده[/font]
[font='Arial']الفرقة : الثالثة [/font]
[font='Arial']المادة : [/font][b][font='Arial']معالجة الصور الرقمية[/font][/b]
[font='Arial']بحث عن :[/font][center][b][font='Arial']العوامل المؤثرة في الصور الفوتوغرافية التعليمية[/font][/b][/center]
[right][b] [/b][/right]
[right][b] [/b][/right]
[right][b][font='Arial']ت[/font][/b][b][font='Arial']حت اشراف [/font][/b][b][font='Arial']:[/font][/b][/right]
[right][b][font='Arial']د[/font][/b][b][font='Arial']: محمود خورشيد [/font][/b][/right]
[center][b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b][color=red][font='Times New Roman']العوامل المؤثرة في الصور الفوتوغرافية التعليمية [/font][/color][/b][/center]
[right][font='Times New Roman']من أهم عوامل التقاط الصور الفوتوغرافية (الضوء)[/font][font='Times New Roman']
فإذا كان الضوء قليل ستحتاج الى سرعة غالق بطيئة لتلتقط الصورة أو قد تحتاج إلى رفع الأيسو و توسيع فتحة العدسة حتى تسمح لكمية أكبر من الضوء للدخول لتكتمل الصورة.
فهناك عدة عوامل في الكاميرا تؤثر على كمية الضوء الذي سيدخل الى السينسور ليشكل الصورة.
[b]والعوامل هي[/b]:
- سرعة الغالق.
- فتحة العدسة.
- حساسية iso .
- درجة التقريب zoom .
- الفوكس.
- عدد العدسات التي تتكون منها عدستك.
- الفلاتر المستخدمة.
كل هذه الامور تؤثر على دخول الضوء و قد تؤدي الى تعتيم الصور أو أن تجعلها فاقعة و سنتناول شرح كل منها:
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman']1)سرعة الغالق[/font][/color][/b][font='Times New Roman']
عندما نستخدم غالق سريعة فستكون الصورة مضلمة وذلك لأن السرعة الكبيرة للغالق لم تسمح بدخول كمية مناسبة من الضوء للصورة , فالغالق السريع يستخدم لتصوير الأجسام السريعة و لذلك عندما لا تكون الاضاءة متوفرة بدرجة كبيرة مثل مباريات كرة القدم فقد نحتاج الى غالق سريع لتجميد الحركة و لذلك لن نستطيع التصوير الا مع رفع iso و أيضا توسيع فتحة العدسة (سنتناول iso و فتحة العدسة فيما بعد) حتى نتمكن من السماح لكمية أكبر من الضوء بالدخول و التمكن من تجميد الحركة السريعة , و أما عندما نصور بغالق بطيئ نسبيا و غالبا ما نحتاجه في الليل ستضهر لنا الصورة مهزوزة بعض الشيء و لذلك نحتاج أن نستخدم الحامل الثلاثي للتصوير عندما نستخدم غالق بطيء , أو أيضا نستطيع رفع الايسو و توسيع فتحة العدسة لتسريع الغالق و التقليل من الاهتزاز , و لكن أفضل طريقة للتصوير الليلي هي الغالق البطيئ مع استخدام الحامل الثلاثي و iso 100 و فتحة العدسة 9 تقريبا.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] 2)فتحة العدسة[/font][/color][/b][b] [/b][b]
[/b][font='Times New Roman']فتحة العدسة هي عامل مهم و مؤثر في[/font][font='Times New Roman'] دخول الضوء للسينسور , و موضوعها بسيط فالفتحة عندما تكون واسعة (رقم[/font][font='Times New Roman'] F صغير) طبعا الضوء سيدخل بكثرة لأن الغتحة واسعة و العكس عندما تكون الفتحة ضيقة , ولكن عناك احتياجات أخرى لفتحة العدسة غير الضور مثل ما أن سرعة الغالق تستخدم للتجميد , فإن فتحة العدسة تستخدم لتحديد عمق الميدان DOF المطلوب بالصورة , هل تريد ان تكون الخلفية مغبشة و ضبابية out of focus ففي هذه الحالة ستحتاج الى فتحة عدسة واسعة و عندما تريد اضهار كامل تفاصيل الصورة فيجب أن تستخدم فتحة عدسة ضيقة و أيضا ستحتاج لحامل ثلاثي لأن كمية الضوء التي ستدخل للكاميرا ستكون قليلة لذلك ستحتاج لغالق بطيئ , فعندما تقدر حاجتك لفتحة العدسة يجب أن تجعل عمق الميدان و سرعة الغالق في الحسبان.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] حساسية (iso) 3)[/font][/color][/b][b]
[/b][font='Times New Roman']هذا المسمى[/font][font='Times New Roman'] (iso) يستخدم من قبل الديجيتال و كان يستخدم لتحديد سرعة الفلم بالكاميرات الفلمية و الآن يستخدم في الكاميرات الديجيتال لأنه مفهوم لدى المصورين و يستخدم لنفس الغرض , فعندما نستخدم iso كبير سيمتص المستشعر الضوء بسرعة كبيرة فأرقا iso ترمز الى حساسية المستشعر للضوء , ولكن هناك عيب لم تتمكن التكنولوجيا من حله , فعندما نستخدم سرعة iso كبيرة ستضهر نقاط التشويش أو ما يسمى Noise في الصورة و يقلل من جودتها , فالأيسو الكبير لا يستخدم إلا في حالات نادرة مثل تجميد الحركة في أماكن قليلة الاضاءة مثل مباريات كرة السلة مثلا , ستحتاج الى iso كبير لتجميد حركة الاعبين السريعة فلن يكون هناك غنى عن iso كبير في هذه الحالة , و أما عند التصوير الليلي للأشياء الثابتة فلن تحتاج iso كبير و ستحتاج فقط لحامل ثلاثي و iso 100 و تضهر لك الصورة جميلة من غير أي تشويش.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] درجة التقريب 4[/font][/color][/b][font='Times New Roman'])[/font][font='Times New Roman']
درجة التقريب تلعب دور رئيسي في كمية الضوء التي ستدخل للكاميرا , فعندما تكون درجة التقريب كبيرة مثلا 500mm فإن كمية الضوء ستكون أقل بكثير من البعد 10mm لأن الكادر الذي ستصورة عدسة 500mm سيكون ضيق و يحتوي القليل من الأضواء , أما الكادر الذي تصورة عدسة 10mm سيكون واسع و يشمل كل الأضواء الموجودة في المكان الذي تقوم بالتصوير فيه ,,, و هذه أمر حصل لي شخصيا , فعندما صورت أبراج الكويت بعدسة fish eye مع فتحة عدسة 2.8 و مع iso 600 تقريبا كانت سرعة الغالق أوتوماتيكيا 1/8000 !!! و كانت الصورة فاقعة ,, كانت مجرد تجربة لنظرية تأثير البعد البؤري على دخول الضوء .
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] الفوكس 5)[/font][/color][/b][/right]
[right][font='Times New Roman']يلعب الفوكس[/font][font='Times New Roman'] دور بسيط في دخول الضوء للعدسة , فعندما تقوم بتضبيط الفوكس يدويا و تجعل الصورة مشوشة فإن كمية أقل من الضوء ستدخل للكاميرا و عندما تجعل الصورة حادة فإن كمية أكبر من الضوء ستدخل , و و لو فكرنا بهذا الموضوع لوجدناه مثل الشبابيك الزجاجية[/font][font='Times New Roman'] , فعندما يكون الزجاج صافي فإن كمية كبيرة من الضوء ستمر من خلاله و عندما يكون الزجاج مشوش أو ضبابي فإن كمية أقل من الضوء ستمر من خلاله.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman']عدد العدسات التي تتألف منها عدستك[/font][/color][/b][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] 6)[/font][/color][/b][font='Times New Roman']
العدسة التي نستخدمها مؤلفة من عدة طبقات متتالية من العدسات الصغيرة و الكبيرة , فالعدسات ذات الأبعاد الكثيرة مثل 18-200 فبها كمية كبيرة من العدسات أما العدسات ذات البعد الثابت مثل 50mm فبها كمية بسيطة من العدسات , و عدد العدسات يؤثر على كمية الضوء الداخل للكاميرا و لكن ليس عليكم القلق من هذا الأمر , فقد تم حساب نسبة الضوء التي تنقص بسسبب كثرة العدسات و إضافته الى فتحة العدسة و كل هذا تم حسابه عند تصنيع العدسة , فأحيانا نفكر عن نظرية (فتحة العدسة) عندما نرى بالعين بغض النظر عن الأرقام فتحة أحد العدسات كبيرة ولكنها F5.6 نتعجب و لما نشاهد فتحة عدسة 50mm F1.4 و هي عدسة صغيرة جدا !! فهذا كله بسبب عدد العدسات التي تتألف منها العدسة.
[/font][color=#3b5715][font='Times New Roman'] [b]الفلاتر المستخدمة 7) [/b][/font][/color]
[font='Times New Roman']الفلاتر التي يتم تثبيتها أمام العدسة تلعب دور رئيسي و مهم في كمية الضوء[/font][font='Times New Roman'] اداخل للكاميرا , فأحيانا نحتاج الى فلاتر معتمة مثل[/font][font='Times New Roman'] ND لتقليل كمية الضوء الداخل للحصول على المنظر القطني لأمواج الشاطئ مثلا , أو أن نحتاج الى فلاتر ملونة لإعطاء الصورة ألوانا جميلة , فكل هذه الفلاتر تقلل من دخول الضوء و ل تزيده , و حتى الفلاتر UV الصافية أيضا تأخذ نسبة بسيطة جدا من الضوء الداخل للصورة , ولذلك نضع في الحسبان أنه أي نوع من أنواع الفلاتر يؤثر على دخول الضوء في الصورة.
بهذا نكون قد أنهينا شرح العوامل المؤثرة في دخول الضوء للكاميرا و نلاحض أن كل هذه العوامل مرتبطة ببعضها و كأنها فريق واحد يعمل للحصول على الضوء المناسب للحصول على صورة جميلة و متوازنة.[/font][/right]
[right] [/right]
[right][b][font='Times New Roman']المراجع [/font][/b][/right]
[right][b][font='Times New Roman']http://www.ksclub.org/vb/showthread.php?t=3948[/font][/b][/right]
[i][font='Arial']جامعة حلوان [/font][/i][i][/i]
[i][font='Arial']كلية التربية [/font][/i][i][/i]
[i][font='Arial']قسم تكنولوجيا التعليم [/font][/i]
[font='Arial']الاسم : إسراء رمضان عبده[/font]
[font='Arial']الفرقة : الثالثة [/font]
[font='Arial']المادة : [/font][b][font='Arial']معالجة الصور الرقمية[/font][/b]
[font='Arial']بحث عن :[/font][center][b][font='Arial']العوامل المؤثرة في الصور الفوتوغرافية التعليمية[/font][/b][/center]
[right][b] [/b][/right]
[right][b] [/b][/right]
[right][b][font='Arial']ت[/font][/b][b][font='Arial']حت اشراف [/font][/b][b][font='Arial']:[/font][/b][/right]
[right][b][font='Arial']د[/font][/b][b][font='Arial']: محمود خورشيد [/font][/b][/right]
[center][b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b][color=red][font='Times New Roman']العوامل المؤثرة في الصور الفوتوغرافية التعليمية [/font][/color][/b][/center]
[right][font='Times New Roman']من أهم عوامل التقاط الصور الفوتوغرافية (الضوء)[/font][font='Times New Roman']
فإذا كان الضوء قليل ستحتاج الى سرعة غالق بطيئة لتلتقط الصورة أو قد تحتاج إلى رفع الأيسو و توسيع فتحة العدسة حتى تسمح لكمية أكبر من الضوء للدخول لتكتمل الصورة.
فهناك عدة عوامل في الكاميرا تؤثر على كمية الضوء الذي سيدخل الى السينسور ليشكل الصورة.
[b]والعوامل هي[/b]:
- سرعة الغالق.
- فتحة العدسة.
- حساسية iso .
- درجة التقريب zoom .
- الفوكس.
- عدد العدسات التي تتكون منها عدستك.
- الفلاتر المستخدمة.
كل هذه الامور تؤثر على دخول الضوء و قد تؤدي الى تعتيم الصور أو أن تجعلها فاقعة و سنتناول شرح كل منها:
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman']1)سرعة الغالق[/font][/color][/b][font='Times New Roman']
عندما نستخدم غالق سريعة فستكون الصورة مضلمة وذلك لأن السرعة الكبيرة للغالق لم تسمح بدخول كمية مناسبة من الضوء للصورة , فالغالق السريع يستخدم لتصوير الأجسام السريعة و لذلك عندما لا تكون الاضاءة متوفرة بدرجة كبيرة مثل مباريات كرة القدم فقد نحتاج الى غالق سريع لتجميد الحركة و لذلك لن نستطيع التصوير الا مع رفع iso و أيضا توسيع فتحة العدسة (سنتناول iso و فتحة العدسة فيما بعد) حتى نتمكن من السماح لكمية أكبر من الضوء بالدخول و التمكن من تجميد الحركة السريعة , و أما عندما نصور بغالق بطيئ نسبيا و غالبا ما نحتاجه في الليل ستضهر لنا الصورة مهزوزة بعض الشيء و لذلك نحتاج أن نستخدم الحامل الثلاثي للتصوير عندما نستخدم غالق بطيء , أو أيضا نستطيع رفع الايسو و توسيع فتحة العدسة لتسريع الغالق و التقليل من الاهتزاز , و لكن أفضل طريقة للتصوير الليلي هي الغالق البطيئ مع استخدام الحامل الثلاثي و iso 100 و فتحة العدسة 9 تقريبا.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] 2)فتحة العدسة[/font][/color][/b][b] [/b][b]
[/b][font='Times New Roman']فتحة العدسة هي عامل مهم و مؤثر في[/font][font='Times New Roman'] دخول الضوء للسينسور , و موضوعها بسيط فالفتحة عندما تكون واسعة (رقم[/font][font='Times New Roman'] F صغير) طبعا الضوء سيدخل بكثرة لأن الغتحة واسعة و العكس عندما تكون الفتحة ضيقة , ولكن عناك احتياجات أخرى لفتحة العدسة غير الضور مثل ما أن سرعة الغالق تستخدم للتجميد , فإن فتحة العدسة تستخدم لتحديد عمق الميدان DOF المطلوب بالصورة , هل تريد ان تكون الخلفية مغبشة و ضبابية out of focus ففي هذه الحالة ستحتاج الى فتحة عدسة واسعة و عندما تريد اضهار كامل تفاصيل الصورة فيجب أن تستخدم فتحة عدسة ضيقة و أيضا ستحتاج لحامل ثلاثي لأن كمية الضوء التي ستدخل للكاميرا ستكون قليلة لذلك ستحتاج لغالق بطيئ , فعندما تقدر حاجتك لفتحة العدسة يجب أن تجعل عمق الميدان و سرعة الغالق في الحسبان.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] حساسية (iso) 3)[/font][/color][/b][b]
[/b][font='Times New Roman']هذا المسمى[/font][font='Times New Roman'] (iso) يستخدم من قبل الديجيتال و كان يستخدم لتحديد سرعة الفلم بالكاميرات الفلمية و الآن يستخدم في الكاميرات الديجيتال لأنه مفهوم لدى المصورين و يستخدم لنفس الغرض , فعندما نستخدم iso كبير سيمتص المستشعر الضوء بسرعة كبيرة فأرقا iso ترمز الى حساسية المستشعر للضوء , ولكن هناك عيب لم تتمكن التكنولوجيا من حله , فعندما نستخدم سرعة iso كبيرة ستضهر نقاط التشويش أو ما يسمى Noise في الصورة و يقلل من جودتها , فالأيسو الكبير لا يستخدم إلا في حالات نادرة مثل تجميد الحركة في أماكن قليلة الاضاءة مثل مباريات كرة السلة مثلا , ستحتاج الى iso كبير لتجميد حركة الاعبين السريعة فلن يكون هناك غنى عن iso كبير في هذه الحالة , و أما عند التصوير الليلي للأشياء الثابتة فلن تحتاج iso كبير و ستحتاج فقط لحامل ثلاثي و iso 100 و تضهر لك الصورة جميلة من غير أي تشويش.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] درجة التقريب 4[/font][/color][/b][font='Times New Roman'])[/font][font='Times New Roman']
درجة التقريب تلعب دور رئيسي في كمية الضوء التي ستدخل للكاميرا , فعندما تكون درجة التقريب كبيرة مثلا 500mm فإن كمية الضوء ستكون أقل بكثير من البعد 10mm لأن الكادر الذي ستصورة عدسة 500mm سيكون ضيق و يحتوي القليل من الأضواء , أما الكادر الذي تصورة عدسة 10mm سيكون واسع و يشمل كل الأضواء الموجودة في المكان الذي تقوم بالتصوير فيه ,,, و هذه أمر حصل لي شخصيا , فعندما صورت أبراج الكويت بعدسة fish eye مع فتحة عدسة 2.8 و مع iso 600 تقريبا كانت سرعة الغالق أوتوماتيكيا 1/8000 !!! و كانت الصورة فاقعة ,, كانت مجرد تجربة لنظرية تأثير البعد البؤري على دخول الضوء .
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] الفوكس 5)[/font][/color][/b][/right]
[right][font='Times New Roman']يلعب الفوكس[/font][font='Times New Roman'] دور بسيط في دخول الضوء للعدسة , فعندما تقوم بتضبيط الفوكس يدويا و تجعل الصورة مشوشة فإن كمية أقل من الضوء ستدخل للكاميرا و عندما تجعل الصورة حادة فإن كمية أكبر من الضوء ستدخل , و و لو فكرنا بهذا الموضوع لوجدناه مثل الشبابيك الزجاجية[/font][font='Times New Roman'] , فعندما يكون الزجاج صافي فإن كمية كبيرة من الضوء ستمر من خلاله و عندما يكون الزجاج مشوش أو ضبابي فإن كمية أقل من الضوء ستمر من خلاله.
[/font][b][color=#3b5715][font='Times New Roman']عدد العدسات التي تتألف منها عدستك[/font][/color][/b][b][color=#3b5715][font='Times New Roman'] 6)[/font][/color][/b][font='Times New Roman']
العدسة التي نستخدمها مؤلفة من عدة طبقات متتالية من العدسات الصغيرة و الكبيرة , فالعدسات ذات الأبعاد الكثيرة مثل 18-200 فبها كمية كبيرة من العدسات أما العدسات ذات البعد الثابت مثل 50mm فبها كمية بسيطة من العدسات , و عدد العدسات يؤثر على كمية الضوء الداخل للكاميرا و لكن ليس عليكم القلق من هذا الأمر , فقد تم حساب نسبة الضوء التي تنقص بسسبب كثرة العدسات و إضافته الى فتحة العدسة و كل هذا تم حسابه عند تصنيع العدسة , فأحيانا نفكر عن نظرية (فتحة العدسة) عندما نرى بالعين بغض النظر عن الأرقام فتحة أحد العدسات كبيرة ولكنها F5.6 نتعجب و لما نشاهد فتحة عدسة 50mm F1.4 و هي عدسة صغيرة جدا !! فهذا كله بسبب عدد العدسات التي تتألف منها العدسة.
[/font][color=#3b5715][font='Times New Roman'] [b]الفلاتر المستخدمة 7) [/b][/font][/color]
[font='Times New Roman']الفلاتر التي يتم تثبيتها أمام العدسة تلعب دور رئيسي و مهم في كمية الضوء[/font][font='Times New Roman'] اداخل للكاميرا , فأحيانا نحتاج الى فلاتر معتمة مثل[/font][font='Times New Roman'] ND لتقليل كمية الضوء الداخل للحصول على المنظر القطني لأمواج الشاطئ مثلا , أو أن نحتاج الى فلاتر ملونة لإعطاء الصورة ألوانا جميلة , فكل هذه الفلاتر تقلل من دخول الضوء و ل تزيده , و حتى الفلاتر UV الصافية أيضا تأخذ نسبة بسيطة جدا من الضوء الداخل للصورة , ولذلك نضع في الحسبان أنه أي نوع من أنواع الفلاتر يؤثر على دخول الضوء في الصورة.
بهذا نكون قد أنهينا شرح العوامل المؤثرة في دخول الضوء للكاميرا و نلاحض أن كل هذه العوامل مرتبطة ببعضها و كأنها فريق واحد يعمل للحصول على الضوء المناسب للحصول على صورة جميلة و متوازنة.[/font][/right]
[right] [/right]
[right][b][font='Times New Roman']المراجع [/font][/b][/right]
[right][b][font='Times New Roman']http://www.ksclub.org/vb/showthread.php?t=3948[/font][/b][/right]