كلام فى الطباعه الرقمية
الكثير منا يود ان يدخل مجال الاعلان وخصوصا الطباعة الرقمية (الديجتال ) وذلك لعدة اسباب من اهمها ان الكمبيوتر وفر للكثير احتراف التصميم والرسم والخط
وان كان بطريقة الكترونية
كما ان ارتباط برامج التصميم بعملية الطباعه فان كنت مثلا هاو ٍ واردت ان تصمم غلاف لبحث لديك فى الدراسة فانك تحتاج الى ان تطبعه
اما من يتعلمون البرنامج و يريدون ان يدخلوا سوق العمل المرتبط ببرامج التصميم وخصوصا الفوتوشوب وغيره فانه اول مايتجه سيتجه لمجال الطباعه
واحببت ان نتكلم فى هذا الموضوع ببعض المعلومات التى قد تفيد اى خائض لسوق العمل فى الدعاية والاعلان
ماهى الطباعه الرقمية وارتباطها ببرامج التصميم
الطباعه الرقمية
قد تعني كلمة رقمية التحول من الطبيعة المادية إلى الهيئة الإلكترونية التي يفهمها الكمبيوتر
باختصار الشديد يمكن القول بأن الطباعة التقليدية تتم عن طريق استخدام ألواح طباعية على مكبس للطباعة، حيث تغطي هذه الألواح الرقيقة المصنوعة من الألمونيوم بطبقة رقيقة حساسة للضوء تماما مثل الطبقة التي تغطي الفيلم الذي يوضع في كاميرا التصوير وبنفس آلية التصوير في الكاميرا تصبح هذه الطبقة بمثابة فيلم أو نيجاتيف بحجم المطبوعة المطلوبة حيث يتم تصوير المطبوعة التي قد تكون مجلة أو صحيفة أو مطوية أو منشور أو كتاب على هذه الطبقة ويتم تحميضها وإزالة بقية الطبقة الحساسة للضوء، حتى لا تتأثر بالضوء مرة أخرى. وبعد ذلك يتم تركيب هذه الألواح التي تحمل الآن صورة سلبية للنص أو المستند المطلوب طباعته على أسطوانة أو عجلة أو بكرة دوارة في مكبس أو مكنة للطباعة، وكلما تدور هذه الاسطوانة، تلتقط الألواح الطباعية الحبر الذي يغطي صورة النص المطلوب ثم تطبعه على الورق. وينبغي أن نذكر هنا أن كلمة صورة في أدبيات الطباعة لا يقصد بها الصورة بالمعنى الذي يتبادر إلى الذهن وهو المعنى الفوتوغرافي، ولكن يقصد بذلك صورة المحتوى الذي قد لا يحتوي على أي صور أصلا وقد يكون نصا فقط كما هو الحال في الكتب والدوريات العلمية الأكاديمية.
نرجع إلى سؤالنا الأول ماذا تعني كلمة رقمية في الطباعة الرقمية؟ من المعروف أن كلمة رقمية تشير إلى الحقيقة المعروفة بأن كل بيانات الكمبيوتر هي في الأصل وفي الأساس عبارة عن رقمين اثنين فقط هما الصفر والواحد ولكن بتتابعات مختلفة. سنفترض أن لدينا نصا رقميا فمعنى ذلك أنه محفوظ في ذاكرة الكمبيوتر في صورة أصفار وآحاد كثيرة، فبدلا من أن نلتقط صورة للنص أو المحتوى المطلوب طباعته على نيجاتيف، أصبح لدينا الآن ملف إلكتروني يحتوي كل المحتوى المطلوب طباعته سواء كان لصحيفة أو مجلة أو كتاب أو مستند عادي، وهو إما في صورة ملف Word أو PDF أو Post******.
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 800x600 64kb
ما يحدث في الطباعة الرقمية هو أنه يتم توصيل الكمبيوتر أو الحاسب بالطابعة التي تستقبل هذا السيل المتتابع من الأصفار والآحاد التي تمثل النص أو المحتوى المطلوب طباعته، وبفضل التقنية الرقمية أصبحت هذه الطابعات قادرة على فهم هذا السيل من الأصفار والآحاد وترجمته إلى نصوص وأشكال ورسومات يمكن طباعتها. ومن هنا جاءت كلمة طابعة رقمية digital printer بمعنى أنها أصبحت قادرة على فهم وقراءة الأرقام وإعادة تحويلها إلى محتوى يمكن طباعته على الورق المادي. هذا باختصار مفهوم الطباعة الرقمية، التي تشير إلى الوسيط الرقمي بين الحاسب والطابعة التي أصبحت قادرة على التعامل والتحدث بنفس لغة الكمبيوتر، ولكنها في نفس الوقت ما زالت محتفظة بنفس إمكانياتها المكانيكية من حيث وجود الأحبار والاسطوانة والطبقة الحساسة للضوء، وإن كانت طريقة الطباعة اختلفت كثيرا كنتيجة للطباعة لاختلاف طريقة الإدخال أو التغذية.
تماثل نقاط الحبر الأصفار والآحاد التي يمكن وضعها على الورق بطرق مختلفة، فتكنولوجيا نفث الحبر على سبيل المثال تنشر نقاط الحبر الضئيلة ذات الحجم المتناهي في الصغر على امتداد الصفحة ثم تعود أدراجها مرة أخرى على نفس الصفحة لمطابقة الأصفار والآحاد في تيار البيانات الرقمية، أما تكنولوجيا الطباعة بالليزر فبدلا من وضع نقاط الحبر على الورق تكتب سطور النقاط على اسطوانة خاصة فائقة الحساسية تلتقط مسحوقالحبر (التونر) على النقاط أوالمواضع ا لتي تماثل الآحاد والأصفار ثم تنقل ذلك إلى الورق.
وفى هذا الجزء سنتحدث بالتحديد عن الخامات التى هى اكثر اسخداما وهى البانر والفليكس والفنيل
-الفلكس :
مادة بيضاء تميل الى الزرقة لدنة مصنوعة من المطاط وبعض المنتجات البترولية وتكون مدعمة بداخلها بنوعيات من المعادن على هيئة خيوط يعتبر الفلكس من اقوى وامتن خامات الطباعة حتى وقتنا الحالى ويتميز بالتالي:
مقاومته للشد والضغط - مقاومته للعوامل الجوية في كل الظروف - نصاعة بياضه - نفاذيته للاضاءة بجميع انواعها والنقطه هذة مهمه جدا انكم تعرفوها لان لو طلب منك تصميم يافطه وحتتركب فى شاسيه ووراها اضاءه يبقى لازم الخامه تكون فلكس - امكانية تثبيته بالمسامير او دباسة خشبية .
وهذه معلومات متعمقه اكثر http://www.mg-sign.com/vb/t1472.html
2- البانر :مادة بيضاء توصفها مثل الفلكس تماما عدا انها تقل عنه في التالي عدم مقاومته للعوامل الجوية زى الفلكس مش زاهى زى الوان الفلكس – مينفعش نهائى الضوء يعدى منه علشان كده لو اتطلب منك تصميم يافطه ومش حتبقى الاضاءه من وراها يبقى تطبع على خامه بنر .
3- الفينيل : مادة لاصقة مختلفة الألوان ولكن مش زى الاستيكر حيث قوة لصق الفينيل اعلى قوة تجدها في لصق بلاستيكي حيث انها عندما تلصق على صاج او معدن لا تفك الا بالبلاور ( الحارق الناري ) وللفينيل عدة استخدامات في مجال الاعلانات غير الطباعة فمن الممكن ان يصمم تصميمات بالفوتوشوب او بواسطة الكورل او الاليستراتور ويصدر التصميم الى ماكينات الكاتر بلوتر "cutterploter " فتقطعها الى كلمات واشكال تلصق على الفليكس والبانر.
ماكينات طباعة اللافتات : تشبه الطابعات الشخصية العادية و لكن بحجم أكبر بكيثر و أقصى طول للطباعة عليها 5 أمتار ... و التصميم الذى يكون أكثر من 5 أمتار مثل اللافتات العملاقة التى تكون فوق البنايات العالية يتم عمل لحام لها و لكن بطريقة تكنولوجية متقدمة بحيث لاتترك أى أثر ..... و من أشهر ماكينات الطباعة فى هذا المجال
هى ماكينات
Vutech و هى أمريكية الصنع ... و تمتاز بالسرعة و الدقة العالية ...و هناك ماكينات كثيرة صينية الصنع نزلت للأسواق العربية ذات كفاءة متوسطة و لكن سعر أقل بالتأكيد ..
9 - إذا أردت أن تعرف مدى جودة الماكينة التى سوف تطبع عليها أنظر إلى حواف التصميم فلو كانت دقيقة Sharp فمعنى ذلك أنها ماكينة جيدة .... و قم أيضاً بمسح الألوان بقطعة قماش مبللة فلو ضاعت الألوان فمعنى ذلك أن الأحبار غير أصلية و أن تصميمك لن يصمد فى الهواء الطلق لعدة شهور فقط .
بعض اشكال الطابعات
يارب نعمل حاجة
آخر تعديل بواسطة محمود النمر ، 01-17-2011 الساعة 04:39 PM
محمود النمر
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى محمود النمر
البحث عن المشاركات التي كتبها محمود النمر
محمود النمر
vbmenu_register("postmenu_35586", true);
post #2
01-17-2011, 03:56 PM
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 38
البقية
وبخصوص علاقة الفوتوشوب بالطباعه
يرتبط الفوتوشوب كبرنامج رسومى خاص بالتصميم ارتباط وثيق بالطباعه حيث يتم تصميم الاعلانات واللافتات بالفوتوشوب بمقاسات واشكال ولاغراض مختلفة ويتم طبعها بماكينات الطباعه المتعدده من البرنتر الى ماكينات الان والاوت دور
تصميم اللافتات الاعلانية
يمكنك تصميم اى اعلان وطباعته على ماكينات اوت دور مثلا سواء فليكس او بانر او فنيل
- عندما تفتح تصميم جديد لابد ان تأخذ فى الاعتبار اعدادات التصميم
- مثلا التصميم عرض وارتفاع مثلا تصميم لمحل عرض الواجهة 3 متر وارتفاع متر اذن سنتخدم وحدة قياس السنتيمتر cm وسيكون العرض 300cm والارتفاع 100cm
مثال
فى هذا المثال سيكون العرض بطول اللافته وسيكون الارتفاع هو جانبها اليمين والشمال
- درجة الوضوح ( الرزوليوشن ) كلما قلت عن متر يمكنك ان تجعلها 100 درجة وكلما زادت عن 10 متر يعنى 1000 سنتيمتر يمكنك ان تقللها عن 72 بيكسل فى الانش لان معظم الشاشات تعرض الصور عند 72 نقطة لكل بوصة. يعنى فى اللوحات العادية اللى كلنا بنشتغل فيها اجعلها 72
- نستخدم دائما مع درجة الروزليوشن بيكسل فى الانش وليس السينتيميتر ومعناها درجة توزيع البيكسلات حال الطباعه فى الانش الوحد والانش تعنى البوصة ومقدارها 2 سم ونصف ولذلك عند تحويل المقاسات ايانا ستجد فرقا كبيرا فى المساحة والبيكسل هو عدد النقاط المكونة للبوصة الواحدة على الشاشة وهو قياس خاص بشاشة الكمبيوتر
- وهناك ملحوظه مهمة انك تستخدم فى حالة الطباعه نمط الالوان cmyk وهو المرتبط بعمليات الطباعه
اما الـ rgb فهو الخاص بالتصميم لشاة الكمبيوتر فقط
- وفى حال التصميم على نظام الــ rgb ثم اردت التحويل الى cmyk في حال اضطررت إلى القيام بهذه العملية لا أنصح بتحويل نظام الألوان عن طريق {Image>Mode>CMYK} بل استخدم {Image>Mode>Convert to Profile>CMYK} على الأقل ستخفف من الأضرار الناجمة عن تغير الألوان……
...
- بخصوص الصور المدرجة فى التصاميم فيمكنك ان تحصل عليها من جوجل من خلال ككتابة اسمها بالعربى وتحديد الحجم من الخيارات وكلما كان حجم الصورة كبير كلما كانت اوضح وافضل
- ان لم تجد فى كل مرة صورة مناسبة ترجم الجملة للانجليزية ثم ضعها فى خانة محرك البحث وغالبا ماستجد نتائج افضل من العربية كما يمكن تغيير صيغة البحث بمعنى اكتب مثلا منشار - ادوات تقطيع خشب - ادوات نجار .......
وهناك ملحوظة هامة فى خيارات البحث حدد حجم الصورة كبيرة او اكبر من وحدد رقم : مثلا اكبر من 2 ميجا بكسل من الخيارات او اكثر وعندما تجد الصورة اضغط عليها لرؤيتها بالحجم الطبيعى ثم احفظها على حجمها الكبير
- كما يمكنك سحب الصورة من النت واسقاطها فى ملف الفوتوشوب المفتوح مباشرة
- ويمكنك ان تعرف حجم الصورة ان كان مناسبا ام لا من خلا امرين الاول ان تضغط على العدسة كلكين فى صندوق الادوات فان كبر حجمها على الشاشة وريت وضوح ظاهر فهى صالحة
الامر الثانى ان تسحبها وتسقطها فى الملف فان كان حجمها داخل الملف كبير مثلا الثلث او النصف فهى جيدة
وان كانت صغيرة جدا فلن تصلح باى حال وللتوضيح انظر الصورتين
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 964x400 42kb
]
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 964x400 23kb
فى الصورة الاولى عند اسقاط الدباسة فى الملف الاصلى ظهرت الصورة كبير معناه انها ستكون واضحه اما المكواة فحجمها صغير ومعناه ان عند تكبيرها ستكون مشوهة جدا ولايهم هنا وضوح الدباسة كما نرى لكن يهمنا هنا الطريقة الى تعرف بها
- بالنسبة للخطوط ... هناك خطوط معينة تستخدم فى اللافتة ... و تتميز هذه الخطوط بعدة ميزات منها أنها لابد أن تكون واضحة المعالم سهلة القراءة و أن تكون سميكة أوعريضة ...و السبب فى ذلك هو أنك تصمم لافتة سوف توضع فى الطريق العام و سوف يراها كل الناس فلابد أن تكون واضحة الكتابات و الخطوط حتى يراها الصبى و الكبير و يفهموا مغزاها فهى ليست تصميما فى كتالوج متخصص يشاهده أناس مثقفون تستطيع أن تكتب فيه ما تراه مناسباً من خطوط ...و حذار من الخطوط الرفيعة .... فأنت تراها جميلة فى التصميم ... ولكن عند الطباعة ستكون كارثة ... تخيل خط رفيع مكتوب على لافتة كبيرة الحجم و معلقة على إرتفاع من 3 إلى 5 متر ... صدقنى لن تستطيع أن تقرأ شيئاً و لو استطعت أن تقرأ فسوف تجهد عينك كثيراً و هذا ضد الغرض الإعلانى المنشود من اللافتة ..
- و هنا نأتى إلى نقطة مهمة جداً و هى نقطة إحترافية بدرجة كبيرة .... عندما تكتب نصوصك فوق التصميم ... إستحالة أن تجد فى نصوصك عيباً طالما أنت تشاهد كل التصميم .... ولكن يجب عليك أن تكبر النصوص بأداة ZOOM حتى تشاهدها من قريب و تنظر إلى حوافها ... فكثير من الخطوط خاصة العربية تكون متعرجة فى الحواف كثيراً ... وأنت لن تراها بسهولة إلا إذا كبرت حجم الصورة ... و تذكر أنك لابد أن تعالج هذه العيوب الخطيرة قبل الطباعة ..لأن الخط الذى تراه أمامك حجمه عدة مليميترات سيكون فى الطبيعة كبيراً جداً بحيث أن هذه العيوب سوف تظهر واضحةً جلية
=هناك نصيحة مهمة دائماً أكررها للمصمم الجديد فى هذا المجال ( كبر الخطوط على قدر إستطاعتك ) حتى يتمكن الناس من رؤيتها ... و اهتم بالعنوان الرئيسى فأهميته تساوى 50 % من التصميم ..
(( ولكن هذه النصيحه فى التصاميم للاعلان عن محل ما او محام او عيادة لان اللافتات تعلق عاليا فتبدو من بعيد صغيرة ففى المناطق الشعبية يريد الناس اكبر حجم ممكن لكن الشركات والمكاتب طبعا الامر مختلف
- وبخصوص الوان التصميم فان فى تصميم اللافتات لا يستحسن استخدام الألوان المتقاربة من بعضها ... فهى ستكون غير واضحة خاصة فى العناصر الهامة التى تريد التركيز عليها .... ولكن فى العناصر الثانوية مثل تكرار عنصر معين ففعل ما شئت المقصد من تضريب الالوان اى تخليطها يعنى ماتخترش الالوان الاساسية من البالته فى المربع الكبير للالوان واختار اللون بضبطه من الارقام زى ما انا وضحت على مربعات الالوان فى الصورة
مثلا اللون الاحمر عشان يطلع فى الطباعة جميل وعامل زى دم الغزال خليه فى المربع الاول c 0
يعنى السيان والمربع الثانى 100 اللى هوه ماجنتا وفى الثالث 100 اللى هوه يلو وفى الاخير 0 اللى هوه بلاك
وطبعا دى ارقام مجربة من الكل غالبا
الازرق مثلا 100 80 0 4
الاصفرمثلا 0 0 100 0
اما باقى درجات الالوان فيمكنك اختيارها من البالته عادى
- واذا كانت الألوان مضبوطة في جهازك فسوف تظهر ألوان الطباعة مثل ما تراه على التصميم ... ويمكن معرفة هل اللون سيظهر في الطباعة أم لا بالنظر إلى لوحة الألوان والتأكد من أن اللون لم يظهر بجانبه علامة تعجب ولضبط الدرجة التى سوف تظهر فى الطباعه اضغط على علامة التعجب التى تظهر بجانب درجة اللون كلكين سيحولك البرنامج اوتوماتيكى للدرجة التى ستظهر فى الطباعه
- واقوم احيانا بعرض الملف الذى صمم على جهاز اخر لاارى ان كان هناك تغير فى درجات اللون فقد تكون اعدادات الالوان لدى غير مضبوطة .
- طبعا بعد ماتصمم بتضغط كلكين على اداة الزووم اللى هيه العدسة بحيث يجبلك البرنت سايز وبتقدر تتجول فى التصميم كمعاينة وعموما اى شكل او كتابة انت نفذتها بالبرنامج ستكون واضحة وليس بها تشوهات الا اذا كنت صممت على مساحات صغيرة غير مناسبة للحجم ككل لكن الاهم هى الصور التى احضرتها لازم تكون كبيرة الحجم
- بعد الانتهاء من التصميم اذا كنت ستطبع على خامة غير الفلكس فانك ستحتاج الى تفتيح الوان التصميم عامة
وذلك لان الالوان عند طباعتها ستكون اغمق مما هى عليه فى التصميم ويجب دمج التصميم فى طبقة واحدة ثم فتح قائمة adjust ثم نختار shadows/highlighets وهذه الخاصية ستتيح لك ضبط الاضاءة والظلال بنسبة متوازنة بحيث يظهر التصميم على البانر او الفنيل بالالوان التى حددتها على الشاشة اما فى الفلكس فليس مهم درجة الغمقان لطالما ان التصميم سيضيىء
يارب نعمل حاجة
الكثير منا يود ان يدخل مجال الاعلان وخصوصا الطباعة الرقمية (الديجتال ) وذلك لعدة اسباب من اهمها ان الكمبيوتر وفر للكثير احتراف التصميم والرسم والخط
وان كان بطريقة الكترونية
كما ان ارتباط برامج التصميم بعملية الطباعه فان كنت مثلا هاو ٍ واردت ان تصمم غلاف لبحث لديك فى الدراسة فانك تحتاج الى ان تطبعه
اما من يتعلمون البرنامج و يريدون ان يدخلوا سوق العمل المرتبط ببرامج التصميم وخصوصا الفوتوشوب وغيره فانه اول مايتجه سيتجه لمجال الطباعه
واحببت ان نتكلم فى هذا الموضوع ببعض المعلومات التى قد تفيد اى خائض لسوق العمل فى الدعاية والاعلان
ماهى الطباعه الرقمية وارتباطها ببرامج التصميم
الطباعه الرقمية
قد تعني كلمة رقمية التحول من الطبيعة المادية إلى الهيئة الإلكترونية التي يفهمها الكمبيوتر
باختصار الشديد يمكن القول بأن الطباعة التقليدية تتم عن طريق استخدام ألواح طباعية على مكبس للطباعة، حيث تغطي هذه الألواح الرقيقة المصنوعة من الألمونيوم بطبقة رقيقة حساسة للضوء تماما مثل الطبقة التي تغطي الفيلم الذي يوضع في كاميرا التصوير وبنفس آلية التصوير في الكاميرا تصبح هذه الطبقة بمثابة فيلم أو نيجاتيف بحجم المطبوعة المطلوبة حيث يتم تصوير المطبوعة التي قد تكون مجلة أو صحيفة أو مطوية أو منشور أو كتاب على هذه الطبقة ويتم تحميضها وإزالة بقية الطبقة الحساسة للضوء، حتى لا تتأثر بالضوء مرة أخرى. وبعد ذلك يتم تركيب هذه الألواح التي تحمل الآن صورة سلبية للنص أو المستند المطلوب طباعته على أسطوانة أو عجلة أو بكرة دوارة في مكبس أو مكنة للطباعة، وكلما تدور هذه الاسطوانة، تلتقط الألواح الطباعية الحبر الذي يغطي صورة النص المطلوب ثم تطبعه على الورق. وينبغي أن نذكر هنا أن كلمة صورة في أدبيات الطباعة لا يقصد بها الصورة بالمعنى الذي يتبادر إلى الذهن وهو المعنى الفوتوغرافي، ولكن يقصد بذلك صورة المحتوى الذي قد لا يحتوي على أي صور أصلا وقد يكون نصا فقط كما هو الحال في الكتب والدوريات العلمية الأكاديمية.
نرجع إلى سؤالنا الأول ماذا تعني كلمة رقمية في الطباعة الرقمية؟ من المعروف أن كلمة رقمية تشير إلى الحقيقة المعروفة بأن كل بيانات الكمبيوتر هي في الأصل وفي الأساس عبارة عن رقمين اثنين فقط هما الصفر والواحد ولكن بتتابعات مختلفة. سنفترض أن لدينا نصا رقميا فمعنى ذلك أنه محفوظ في ذاكرة الكمبيوتر في صورة أصفار وآحاد كثيرة، فبدلا من أن نلتقط صورة للنص أو المحتوى المطلوب طباعته على نيجاتيف، أصبح لدينا الآن ملف إلكتروني يحتوي كل المحتوى المطلوب طباعته سواء كان لصحيفة أو مجلة أو كتاب أو مستند عادي، وهو إما في صورة ملف Word أو PDF أو Post******.
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 800x600 64kb
ما يحدث في الطباعة الرقمية هو أنه يتم توصيل الكمبيوتر أو الحاسب بالطابعة التي تستقبل هذا السيل المتتابع من الأصفار والآحاد التي تمثل النص أو المحتوى المطلوب طباعته، وبفضل التقنية الرقمية أصبحت هذه الطابعات قادرة على فهم هذا السيل من الأصفار والآحاد وترجمته إلى نصوص وأشكال ورسومات يمكن طباعتها. ومن هنا جاءت كلمة طابعة رقمية digital printer بمعنى أنها أصبحت قادرة على فهم وقراءة الأرقام وإعادة تحويلها إلى محتوى يمكن طباعته على الورق المادي. هذا باختصار مفهوم الطباعة الرقمية، التي تشير إلى الوسيط الرقمي بين الحاسب والطابعة التي أصبحت قادرة على التعامل والتحدث بنفس لغة الكمبيوتر، ولكنها في نفس الوقت ما زالت محتفظة بنفس إمكانياتها المكانيكية من حيث وجود الأحبار والاسطوانة والطبقة الحساسة للضوء، وإن كانت طريقة الطباعة اختلفت كثيرا كنتيجة للطباعة لاختلاف طريقة الإدخال أو التغذية.
تماثل نقاط الحبر الأصفار والآحاد التي يمكن وضعها على الورق بطرق مختلفة، فتكنولوجيا نفث الحبر على سبيل المثال تنشر نقاط الحبر الضئيلة ذات الحجم المتناهي في الصغر على امتداد الصفحة ثم تعود أدراجها مرة أخرى على نفس الصفحة لمطابقة الأصفار والآحاد في تيار البيانات الرقمية، أما تكنولوجيا الطباعة بالليزر فبدلا من وضع نقاط الحبر على الورق تكتب سطور النقاط على اسطوانة خاصة فائقة الحساسية تلتقط مسحوقالحبر (التونر) على النقاط أوالمواضع ا لتي تماثل الآحاد والأصفار ثم تنقل ذلك إلى الورق.
وفى هذا الجزء سنتحدث بالتحديد عن الخامات التى هى اكثر اسخداما وهى البانر والفليكس والفنيل
-الفلكس :
مادة بيضاء تميل الى الزرقة لدنة مصنوعة من المطاط وبعض المنتجات البترولية وتكون مدعمة بداخلها بنوعيات من المعادن على هيئة خيوط يعتبر الفلكس من اقوى وامتن خامات الطباعة حتى وقتنا الحالى ويتميز بالتالي:
مقاومته للشد والضغط - مقاومته للعوامل الجوية في كل الظروف - نصاعة بياضه - نفاذيته للاضاءة بجميع انواعها والنقطه هذة مهمه جدا انكم تعرفوها لان لو طلب منك تصميم يافطه وحتتركب فى شاسيه ووراها اضاءه يبقى لازم الخامه تكون فلكس - امكانية تثبيته بالمسامير او دباسة خشبية .
وهذه معلومات متعمقه اكثر http://www.mg-sign.com/vb/t1472.html
2- البانر :مادة بيضاء توصفها مثل الفلكس تماما عدا انها تقل عنه في التالي عدم مقاومته للعوامل الجوية زى الفلكس مش زاهى زى الوان الفلكس – مينفعش نهائى الضوء يعدى منه علشان كده لو اتطلب منك تصميم يافطه ومش حتبقى الاضاءه من وراها يبقى تطبع على خامه بنر .
3- الفينيل : مادة لاصقة مختلفة الألوان ولكن مش زى الاستيكر حيث قوة لصق الفينيل اعلى قوة تجدها في لصق بلاستيكي حيث انها عندما تلصق على صاج او معدن لا تفك الا بالبلاور ( الحارق الناري ) وللفينيل عدة استخدامات في مجال الاعلانات غير الطباعة فمن الممكن ان يصمم تصميمات بالفوتوشوب او بواسطة الكورل او الاليستراتور ويصدر التصميم الى ماكينات الكاتر بلوتر "cutterploter " فتقطعها الى كلمات واشكال تلصق على الفليكس والبانر.
ماكينات طباعة اللافتات : تشبه الطابعات الشخصية العادية و لكن بحجم أكبر بكيثر و أقصى طول للطباعة عليها 5 أمتار ... و التصميم الذى يكون أكثر من 5 أمتار مثل اللافتات العملاقة التى تكون فوق البنايات العالية يتم عمل لحام لها و لكن بطريقة تكنولوجية متقدمة بحيث لاتترك أى أثر ..... و من أشهر ماكينات الطباعة فى هذا المجال
هى ماكينات
Vutech و هى أمريكية الصنع ... و تمتاز بالسرعة و الدقة العالية ...و هناك ماكينات كثيرة صينية الصنع نزلت للأسواق العربية ذات كفاءة متوسطة و لكن سعر أقل بالتأكيد ..
9 - إذا أردت أن تعرف مدى جودة الماكينة التى سوف تطبع عليها أنظر إلى حواف التصميم فلو كانت دقيقة Sharp فمعنى ذلك أنها ماكينة جيدة .... و قم أيضاً بمسح الألوان بقطعة قماش مبللة فلو ضاعت الألوان فمعنى ذلك أن الأحبار غير أصلية و أن تصميمك لن يصمد فى الهواء الطلق لعدة شهور فقط .
بعض اشكال الطابعات
يارب نعمل حاجة
آخر تعديل بواسطة محمود النمر ، 01-17-2011 الساعة 04:39 PM
محمود النمر
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى محمود النمر
البحث عن المشاركات التي كتبها محمود النمر
محمود النمر
vbmenu_register("postmenu_35586", true);
post #2
01-17-2011, 03:56 PM
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 38
البقية
وبخصوص علاقة الفوتوشوب بالطباعه
يرتبط الفوتوشوب كبرنامج رسومى خاص بالتصميم ارتباط وثيق بالطباعه حيث يتم تصميم الاعلانات واللافتات بالفوتوشوب بمقاسات واشكال ولاغراض مختلفة ويتم طبعها بماكينات الطباعه المتعدده من البرنتر الى ماكينات الان والاوت دور
تصميم اللافتات الاعلانية
يمكنك تصميم اى اعلان وطباعته على ماكينات اوت دور مثلا سواء فليكس او بانر او فنيل
- عندما تفتح تصميم جديد لابد ان تأخذ فى الاعتبار اعدادات التصميم
- مثلا التصميم عرض وارتفاع مثلا تصميم لمحل عرض الواجهة 3 متر وارتفاع متر اذن سنتخدم وحدة قياس السنتيمتر cm وسيكون العرض 300cm والارتفاع 100cm
مثال
فى هذا المثال سيكون العرض بطول اللافته وسيكون الارتفاع هو جانبها اليمين والشمال
- درجة الوضوح ( الرزوليوشن ) كلما قلت عن متر يمكنك ان تجعلها 100 درجة وكلما زادت عن 10 متر يعنى 1000 سنتيمتر يمكنك ان تقللها عن 72 بيكسل فى الانش لان معظم الشاشات تعرض الصور عند 72 نقطة لكل بوصة. يعنى فى اللوحات العادية اللى كلنا بنشتغل فيها اجعلها 72
- نستخدم دائما مع درجة الروزليوشن بيكسل فى الانش وليس السينتيميتر ومعناها درجة توزيع البيكسلات حال الطباعه فى الانش الوحد والانش تعنى البوصة ومقدارها 2 سم ونصف ولذلك عند تحويل المقاسات ايانا ستجد فرقا كبيرا فى المساحة والبيكسل هو عدد النقاط المكونة للبوصة الواحدة على الشاشة وهو قياس خاص بشاشة الكمبيوتر
- وهناك ملحوظه مهمة انك تستخدم فى حالة الطباعه نمط الالوان cmyk وهو المرتبط بعمليات الطباعه
اما الـ rgb فهو الخاص بالتصميم لشاة الكمبيوتر فقط
- وفى حال التصميم على نظام الــ rgb ثم اردت التحويل الى cmyk في حال اضطررت إلى القيام بهذه العملية لا أنصح بتحويل نظام الألوان عن طريق {Image>Mode>CMYK} بل استخدم {Image>Mode>Convert to Profile>CMYK} على الأقل ستخفف من الأضرار الناجمة عن تغير الألوان……
...
- بخصوص الصور المدرجة فى التصاميم فيمكنك ان تحصل عليها من جوجل من خلال ككتابة اسمها بالعربى وتحديد الحجم من الخيارات وكلما كان حجم الصورة كبير كلما كانت اوضح وافضل
- ان لم تجد فى كل مرة صورة مناسبة ترجم الجملة للانجليزية ثم ضعها فى خانة محرك البحث وغالبا ماستجد نتائج افضل من العربية كما يمكن تغيير صيغة البحث بمعنى اكتب مثلا منشار - ادوات تقطيع خشب - ادوات نجار .......
وهناك ملحوظة هامة فى خيارات البحث حدد حجم الصورة كبيرة او اكبر من وحدد رقم : مثلا اكبر من 2 ميجا بكسل من الخيارات او اكثر وعندما تجد الصورة اضغط عليها لرؤيتها بالحجم الطبيعى ثم احفظها على حجمها الكبير
- كما يمكنك سحب الصورة من النت واسقاطها فى ملف الفوتوشوب المفتوح مباشرة
- ويمكنك ان تعرف حجم الصورة ان كان مناسبا ام لا من خلا امرين الاول ان تضغط على العدسة كلكين فى صندوق الادوات فان كبر حجمها على الشاشة وريت وضوح ظاهر فهى صالحة
الامر الثانى ان تسحبها وتسقطها فى الملف فان كان حجمها داخل الملف كبير مثلا الثلث او النصف فهى جيدة
وان كانت صغيرة جدا فلن تصلح باى حال وللتوضيح انظر الصورتين
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 964x400 42kb
]
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 964x400 23kb
فى الصورة الاولى عند اسقاط الدباسة فى الملف الاصلى ظهرت الصورة كبير معناه انها ستكون واضحه اما المكواة فحجمها صغير ومعناه ان عند تكبيرها ستكون مشوهة جدا ولايهم هنا وضوح الدباسة كما نرى لكن يهمنا هنا الطريقة الى تعرف بها
- بالنسبة للخطوط ... هناك خطوط معينة تستخدم فى اللافتة ... و تتميز هذه الخطوط بعدة ميزات منها أنها لابد أن تكون واضحة المعالم سهلة القراءة و أن تكون سميكة أوعريضة ...و السبب فى ذلك هو أنك تصمم لافتة سوف توضع فى الطريق العام و سوف يراها كل الناس فلابد أن تكون واضحة الكتابات و الخطوط حتى يراها الصبى و الكبير و يفهموا مغزاها فهى ليست تصميما فى كتالوج متخصص يشاهده أناس مثقفون تستطيع أن تكتب فيه ما تراه مناسباً من خطوط ...و حذار من الخطوط الرفيعة .... فأنت تراها جميلة فى التصميم ... ولكن عند الطباعة ستكون كارثة ... تخيل خط رفيع مكتوب على لافتة كبيرة الحجم و معلقة على إرتفاع من 3 إلى 5 متر ... صدقنى لن تستطيع أن تقرأ شيئاً و لو استطعت أن تقرأ فسوف تجهد عينك كثيراً و هذا ضد الغرض الإعلانى المنشود من اللافتة ..
- و هنا نأتى إلى نقطة مهمة جداً و هى نقطة إحترافية بدرجة كبيرة .... عندما تكتب نصوصك فوق التصميم ... إستحالة أن تجد فى نصوصك عيباً طالما أنت تشاهد كل التصميم .... ولكن يجب عليك أن تكبر النصوص بأداة ZOOM حتى تشاهدها من قريب و تنظر إلى حوافها ... فكثير من الخطوط خاصة العربية تكون متعرجة فى الحواف كثيراً ... وأنت لن تراها بسهولة إلا إذا كبرت حجم الصورة ... و تذكر أنك لابد أن تعالج هذه العيوب الخطيرة قبل الطباعة ..لأن الخط الذى تراه أمامك حجمه عدة مليميترات سيكون فى الطبيعة كبيراً جداً بحيث أن هذه العيوب سوف تظهر واضحةً جلية
=هناك نصيحة مهمة دائماً أكررها للمصمم الجديد فى هذا المجال ( كبر الخطوط على قدر إستطاعتك ) حتى يتمكن الناس من رؤيتها ... و اهتم بالعنوان الرئيسى فأهميته تساوى 50 % من التصميم ..
(( ولكن هذه النصيحه فى التصاميم للاعلان عن محل ما او محام او عيادة لان اللافتات تعلق عاليا فتبدو من بعيد صغيرة ففى المناطق الشعبية يريد الناس اكبر حجم ممكن لكن الشركات والمكاتب طبعا الامر مختلف
- وبخصوص الوان التصميم فان فى تصميم اللافتات لا يستحسن استخدام الألوان المتقاربة من بعضها ... فهى ستكون غير واضحة خاصة فى العناصر الهامة التى تريد التركيز عليها .... ولكن فى العناصر الثانوية مثل تكرار عنصر معين ففعل ما شئت المقصد من تضريب الالوان اى تخليطها يعنى ماتخترش الالوان الاساسية من البالته فى المربع الكبير للالوان واختار اللون بضبطه من الارقام زى ما انا وضحت على مربعات الالوان فى الصورة
مثلا اللون الاحمر عشان يطلع فى الطباعة جميل وعامل زى دم الغزال خليه فى المربع الاول c 0
يعنى السيان والمربع الثانى 100 اللى هوه ماجنتا وفى الثالث 100 اللى هوه يلو وفى الاخير 0 اللى هوه بلاك
وطبعا دى ارقام مجربة من الكل غالبا
الازرق مثلا 100 80 0 4
الاصفرمثلا 0 0 100 0
اما باقى درجات الالوان فيمكنك اختيارها من البالته عادى
- واذا كانت الألوان مضبوطة في جهازك فسوف تظهر ألوان الطباعة مثل ما تراه على التصميم ... ويمكن معرفة هل اللون سيظهر في الطباعة أم لا بالنظر إلى لوحة الألوان والتأكد من أن اللون لم يظهر بجانبه علامة تعجب ولضبط الدرجة التى سوف تظهر فى الطباعه اضغط على علامة التعجب التى تظهر بجانب درجة اللون كلكين سيحولك البرنامج اوتوماتيكى للدرجة التى ستظهر فى الطباعه
- واقوم احيانا بعرض الملف الذى صمم على جهاز اخر لاارى ان كان هناك تغير فى درجات اللون فقد تكون اعدادات الالوان لدى غير مضبوطة .
- طبعا بعد ماتصمم بتضغط كلكين على اداة الزووم اللى هيه العدسة بحيث يجبلك البرنت سايز وبتقدر تتجول فى التصميم كمعاينة وعموما اى شكل او كتابة انت نفذتها بالبرنامج ستكون واضحة وليس بها تشوهات الا اذا كنت صممت على مساحات صغيرة غير مناسبة للحجم ككل لكن الاهم هى الصور التى احضرتها لازم تكون كبيرة الحجم
- بعد الانتهاء من التصميم اذا كنت ستطبع على خامة غير الفلكس فانك ستحتاج الى تفتيح الوان التصميم عامة
وذلك لان الالوان عند طباعتها ستكون اغمق مما هى عليه فى التصميم ويجب دمج التصميم فى طبقة واحدة ثم فتح قائمة adjust ثم نختار shadows/highlighets وهذه الخاصية ستتيح لك ضبط الاضاءة والظلال بنسبة متوازنة بحيث يظهر التصميم على البانر او الفنيل بالالوان التى حددتها على الشاشة اما فى الفلكس فليس مهم درجة الغمقان لطالما ان التصميم سيضيىء
يارب نعمل حاجة
محمود النمر | ||
مشاهدة ملفه الشخصي | ||
إرسال رسالة خاصة إلى محمود النمر | ||
البحث عن المشاركات التي كتبها محمود النمر | ||
محمود النمر vbmenu_register("postmenu_35587", true); | post #3 01-17-2011, 03:56 PM | |
عضو متقدم تاريخ التسجيل: Jan 2011 المشاركات: 38 | بعد أن تعرفنا على عناصر تصميم اللافتات من الخطوط و الألوان و الصور نأتى إلى موضوع مهم جداً ....حيث أن بعض الأخوة المصممين يقومون بعمل Scale للتصميم فمثلاً لو أننا سوف نقوم بعمل تصميم طوله 400 سم و ارتفاعه 100 سم ... فإنهم يقومون بتحويل الـ 400 سم إلى40سم و تحويل الـ 100 سم إلى 10 سم و لكنهم فى المقابل يقومون بتعويض هذا النقص فى المساحة بزيادة الدقة إلى 200أو 300 نقطة فى البوصة ... علما بأن هذا الأسلوب كان متبعاً قديماً جداً عندما كانت قدرات أجهزة الكمبيوتر لا تستوعب هذه المساحات و لكن اليوم أصبحت أجهزة الكمبيوتر تتعامل مع هذه الأحجام الكبيرة بكل سهولة و يسر ... فأنصح كل من يريد البدء فى تصميم لافتة بأن يجعل مقاسات التصميم مقاسات حقيقية ....و أن تكون الدقة هى الدقة العادية جدا 72 نقطة فى البوصة و لو كان بصدد تصميم لافتة كبيرة جدا يصل حجمها إلى 20متر مربع فيجب عليه أن ينزل بمعدل الدقة إلى 40 نقطة فى البوصة .... - مواصفات جهاز الكمبيوتر الذى سوف يخصص لتصميم اللافتات يجب أن يكون حديثاً جداً و أهم شئ فيه هو الرامات و كارت الشاشة بالإضافة الى المعالج طبعاَ .....فهذه الأشياء تساعدك على سرعة إنجاز عملك ( صدقونى كنا فى الماضى من عدة سنوات عندما نعمل SAVE نترك الجهاز و نعمل كوب شاى لنشربه ؟؟؟ ) - أهم شئ فى تصميم اللافتة أن تترك مساحة 5 سم من كل جانب و ألا تجعل النصوص أو العناصر الهامة تقترب من هذه المساحة ... لأن عند تركيب اللافتة على الشاسيه يقوم الفنى بشد التصميم بعد طباعته و تدبيسه فى الشاسيه ثم تركيب زاوية من المعدن على الشاسية و يكون حجمها من 2.5 سم إلى 5 سم ... فربما يحدث أن يشد الفنى الوسيلة الإعلانية أو التصميم بعد طباعته شداً قوياً فيحدث أن تدخل النصوص و العناصر الهامة فى التصميم أسفل الزاوية المعدنية . 6 - عندما تريد أن تبعث التصميم للطباعة يجب عليك أن تسطح التصميم أى أن تلحم جميع الليرات التى به و تحفظه بامتداد Tiff حتى لا تختلف بعض عناصرك عند الطباعة لو ارسلته PSD. وهاك شرح فلاشى لتصميم لافته من منتداى المفضل للاعلانات http://www.asriacom.com/vb/showthread.php?t=2772 يارب نعمل حاجة | |
محمود النمر | ||
مشاهدة ملفه الشخصي | ||
إرسال رسالة خاصة إلى محمود النمر | ||
البحث عن المشاركات التي كتبها محمود النمر | ||
محمود النمر vbmenu_register("postmenu_35589", true); | post #4 01-17-2011, 04:33 PM | |
عضو متقدم تاريخ التسجيل: Jan 2011 المشاركات: 38 | وتتطلب عملية الاعداد للطباعه فنيات هامة كى يكون التصميم جاهز لطباعه وستكون النتيجة جيد وهذا دور اساسى لبرنامج الفوتوشوب حيث سيوفر لك البرنامج ادوات وامكانيات اخراج اللوحة المطبوعه - توفير عدد كبير من درجات الالوان ويتبقى لك التنسيق - يرشدك البرنامج الى ظهور فى الطباعه اللون وعدم ظهوره فى حال اختيارك اللون من بالتة الالوان - المساحات التى تريدها من خلا تحديد المقاسات فى خانة وحدات القياس - يُمكنك من التنقل داخل التصميم من خلال اوساط العرض المختلفة والتكبير والتصغير الى اكبر نسبة - كما يمكنك كن استيرا د الملفات المختلفة مثل pdf png dw وخلافة كالتى تنقل من برنامج الكلك والكوريل والاليستريتر - تغيير احجام التصاميم بعد تنفيذها حسب رغبة العملاء ولسنا هنا بصدد عرض مميزات الفوتوشوب لكن مايهم هو المعرفة بفكرة تصميم اللافتات ننتقل لاسعار طباعة الخامات طبعا المتعامل باستمرار مع مكاتب الطباعه ليس كمن يرتاد لمرة واحدة (فهناك فى الدفع فرق ) وعموما فانا اتذكر ان سعر متر الفلكس فى 2000 - 2003 كان سعر المتر 16 دولار وبكثرة انتشار ماكينات الطباعه وصل الان 6 دولار ونصف اما البانر فوصل الى 3 دولار ونصف | |