فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي فى تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى وبعض المهارات اليدوية لرسم الباترون لدى طالبات التعليم الثانوى الفني الصناعي
The effectiveness of using constructivist learning model in Developing achievement, creative thinking and some manual skills of pattern Drawing for technical Education students
مقدم الرسالة : غادة محمد حسنى النوبى محمد
سنة المنح : 2007 - ماجستير
إشراف : أ.د/ عبد الحفيظ محمود حفني همام - د / فاطمة محمد حسن إبراهيم
القسم : مناهج وطرق التدريس"اقتصاد منزلي"
ملخص البحث باللغة العربية
سنة المنح : 2007 - ماجستير
إشراف : أ.د/ عبد الحفيظ محمود حفني همام - د / فاطمة محمد حسن إبراهيم
القسم : مناهج وطرق التدريس"اقتصاد منزلي"
ملخص البحث باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي فى تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى وبعض المهارات اليدوية لرسم الباترون لدى طالبات التعليم الثانوي الفني الصناعي بمدينة قنا ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم أختيار مجموعتى البحث وعددها (40) طالبة للمجموعة التجريبية ، (40) طالبة للمجموعة الضابطة بمدرسة قنا الثانوية الفنية بنات ، وتم اجراء قياس قبلى لمجموعتى الدراسة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة ، ثم اختيار احد دروس مادة رسم الباترون للصف الثالث الفنى الصناعى ، وهو تنفيذ موديل جاكيت حريمى بقصة برنسيس وتدريسه باستخدام نموذج التعلم البنائي للمجموعة التجريبية ، وبالطريقة السائدة لتلاميذ المجموعة الضابطة فى الفترة مابين 25/11/2006 إلى 5/12/2006 بواقع (11) حصة ، وبعد ذلك اجريت عملية القياس البعدى لمجموعتى الدراسة.
ولقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية :
1- كراسة نشاط الطالبة لمادة رسم الباترون والمعد وفقا لنموذج التعلم البنائى من إعداد الباحثة.
2- لاختبار التحصيلى فى مادة رسم الباترون من إعداد الباحثة.
3- مقياس تقدير لتقييم المنتج النهائى من إعداد الباحثة.
4- بطاقة ملاحظة الأداء لقياس المهارات اليدوية للطالبات من إعداد الباحثة.
5- اختبار وليامز للتفكير الابتكارى إعداد : فرانك وليامز ، ترجمة وتقنين : أحمد إبراهيم قنديل.
1- كراسة نشاط الطالبة لمادة رسم الباترون والمعد وفقا لنموذج التعلم البنائى من إعداد الباحثة.
2- لاختبار التحصيلى فى مادة رسم الباترون من إعداد الباحثة.
3- مقياس تقدير لتقييم المنتج النهائى من إعداد الباحثة.
4- بطاقة ملاحظة الأداء لقياس المهارات اليدوية للطالبات من إعداد الباحثة.
5- اختبار وليامز للتفكير الابتكارى إعداد : فرانك وليامز ، ترجمة وتقنين : أحمد إبراهيم قنديل.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى :
1- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطى الدرجات التى حصل عليها افراد المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى 0.01 فى القياس البعدى فى اختبار التحصيل واختبار وليامز للتفكير الابتكارى وهذا الفرق لصالح درجات القياس البعدى لأفراد المجموعة التجريبية.
2- نمو المهارات اليدوية لمادة رسم الباترون والمتمثلة فى المهارات المتضمنة بالموديل التجريبي.
1- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطى الدرجات التى حصل عليها افراد المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى 0.01 فى القياس البعدى فى اختبار التحصيل واختبار وليامز للتفكير الابتكارى وهذا الفرق لصالح درجات القياس البعدى لأفراد المجموعة التجريبية.
2- نمو المهارات اليدوية لمادة رسم الباترون والمتمثلة فى المهارات المتضمنة بالموديل التجريبي.
وقد اوصت الدراسة بما يلى :
1- تدريب طلاب كليات التعليم الصناعى على استخدام نموذج التعلم البنائى فى التدريس من خلال مقررات "طرق التدريس" ، والتدريس المصغر وتطبيق ذلك اثناء تدريبهم فى التربية الميدانية بالمدارس الفنية الصناعية.
2- تدريب معلمى ومعلمات الملابس الجاهزة اثناء الخدمة على استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس مواد هذا التخصص ، وخاصة مادة رسم الباترون.
3- إعداد دليل المعلم لمقررات التعليم الفنى الصناعى وفقا لنموذج التعلم البانئى.
4- تشجيع معلمى ومعلمات الملابس الجاهزة على تكليف طالبتهن بالانشطة التعليمية التى تساعد على تنمية التفكير الابتكارى لديهن ، والتى تجعل تعلمهن أكثر عمقاً وأبقى أثراً.
1- تدريب طلاب كليات التعليم الصناعى على استخدام نموذج التعلم البنائى فى التدريس من خلال مقررات "طرق التدريس" ، والتدريس المصغر وتطبيق ذلك اثناء تدريبهم فى التربية الميدانية بالمدارس الفنية الصناعية.
2- تدريب معلمى ومعلمات الملابس الجاهزة اثناء الخدمة على استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس مواد هذا التخصص ، وخاصة مادة رسم الباترون.
3- إعداد دليل المعلم لمقررات التعليم الفنى الصناعى وفقا لنموذج التعلم البانئى.
4- تشجيع معلمى ومعلمات الملابس الجاهزة على تكليف طالبتهن بالانشطة التعليمية التى تساعد على تنمية التفكير الابتكارى لديهن ، والتى تجعل تعلمهن أكثر عمقاً وأبقى أثراً.
Abstract
This study aimed at measuring the effectiveness of using constructivist learning model in Developing achievement creative thinking and some manual skills of pattern drawing for technical Education students.
And to do that, the search group was chosen from technical Education Students
Their number was 40 students divided into two groups the first was experimental (40) and the other was control one (40).one of the Patron lesson was chosen to be taught to the third technical education students using constructivist learning model with the experimental group and using the traditional way with the control one for a week from 25/11/2006.
Tools of the study:-
1-Teacher's guide in the Patron Drawing Subject.
2-Student activity notebook of Patron drawing.
3- Achievement test in the Patron subject made by the researcher.
4-Rubric.
5-Performance Notice Card.
6-Williams's Test of creative thinking.
Results:-
1-The experimental students who were taught the model of female jacket in Princess Style, which prepared by the constructive learning model, achieved high level of proficiency.
2-Developing the manual skills of Patron Drawing Subject which represented in the implied skills in the experimented model.
3- Developing the creative thinking as whole.
Recommendations:-
1-Training the technical Education Students on using the constructive learning model.
2-Training teachers of clothes during services on using constructive learning model.
3-making a teacher guide for the technical education students using the constructive learning model.
4-Encourging students of sharing at different educational activities which help them in developing their creative thinking.
And to do that, the search group was chosen from technical Education Students
Their number was 40 students divided into two groups the first was experimental (40) and the other was control one (40).one of the Patron lesson was chosen to be taught to the third technical education students using constructivist learning model with the experimental group and using the traditional way with the control one for a week from 25/11/2006.
Tools of the study:-
1-Teacher's guide in the Patron Drawing Subject.
2-Student activity notebook of Patron drawing.
3- Achievement test in the Patron subject made by the researcher.
4-Rubric.
5-Performance Notice Card.
6-Williams's Test of creative thinking.
Results:-
1-The experimental students who were taught the model of female jacket in Princess Style, which prepared by the constructive learning model, achieved high level of proficiency.
2-Developing the manual skills of Patron Drawing Subject which represented in the implied skills in the experimented model.
3- Developing the creative thinking as whole.
Recommendations:-
1-Training the technical Education Students on using the constructive learning model.
2-Training teachers of clothes during services on using constructive learning model.
3-making a teacher guide for the technical education students using the constructive learning model.
4-Encourging students of sharing at different educational activities which help them in developing their creative thinking.
منقول
ayad
عدل سابقا من قبل ayad في السبت يناير 15, 2011 2:23 pm عدل 2 مرات